أفريقياالأخبار

وزير الري السوداني : عدم تبادل المعلومات حول عملية ملء سد النهضة كلف السودان باهضا

قال وزير الري السوداني، ياسر عباس، اليوم الأربعاء، إن حجب المعلومات من قبل إثيوبيا حول عملية الملء الأحادي لسد النهضة، كلف بلاده باهظا.

وتابع عباس في تغريدة على حسابه على “تويتر” ، إن “عدم تبادل المعلومات أجبر السودان على اتخاذ إجراءات احتياطية مكلفة ذات أثر اقتصادي واجتماعي كبير”.

وأضاف أن “أحد أهم سمات فيضان هذا العام الإيراد الكبير غير المتوقع من النيل الأبيض، والذي يفوق كل ما تم رصده خلال المائة عام السابقة”.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية، أعلنت أواخر شهر يوليوز الماضي، أن الملء الثاني لخزان السد تم و بالكمية التي كانت مقررة من قبل وهي 13.5 مليار متر مكعب، مؤكدة أن هذا الملء لن يضر مصر والسودان.

وتعتبر إثيوبيا أن السد، الذي أقيم على النيل الأزرق فيها، أساسي لتنميتها الاقتصادية وتزويد شعبها بالكهرباء،في حين ترى مصر أن السد يشكل تهديدا حيويا لها إذ يعتبر نهر النيل مصدرا لنحو 97 بالمائة من مياه الري والشرب في البلاد.

وعقدت مصر والسودان وإثيوبيا مفاوضات ماراثونية على مدار سنوات حول سد النهضة دون جدوى. واقترح السودان تغيير منهجية التفاوض وتوسيع مظلة الوساطة الإفريقية لتصبح رباعية بضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية ، وهو ما أيدته مصر ، ورفضته إثيوبيا.

وتتخوف دولتا المنبع مصر والسودان أن يؤثر السد على إمدادهما بالمياه.

زر الذهاب إلى الأعلى