الأخبارالمغرب

تغطية مباشرة للانتخابات المغربية 2021.. النتائج الأولية أول بأول في تغطية خاصة

الانتخابات الجماعية 2021.. التجمع الوطني للأحرار يتصدر النتائج بالقنيطرة بـ14 مقعدا

احتل حزب التجمع الوطني للأحرار صدارة نتائج الانتخابات الجماعية، التي جرت الأربعاء، على مستوى جماعة القنيطرة، بحصوله على 14 مقعد من أصل 61.

وحسب نتائج قدمتها عمالة القنيطرة، فقد فاز حزب العدالة والتنمية بسبعة مقاعد بهذه الجماعة، فيما حصل كل من حزب الأصالة والمعاصرة والحركة الديمقراطية والاجتماعية على ستة مقاعد لكل منهما، يليهما حزب الاستقلال الذي ظفر بخمسة مقاعد.

كما فاز كل من الاتحاد الدستوري وتحالف فدرالية اليسار والحركة الشعبية بثلاثة مقاعد لكل منهم، فيما تقاسم كل من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، واللامنتمين، والتقدم والاشتراكية، والحزب الاشتراكي الموحد وجبهة القوى الديمقراطية وأحزاب أخرى، المقاعد المتبقية.

وتنافست 18 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية، للظفر بالمقاعد الـ61 المخصصة لجماعة القنيطرة.

 

الانتخابات الجهوية بالدار البيضاء..الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية يتصدرون النتائج بمولاي رشيد

تصدرت أحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية نتائج الانتخابات الجهوية على مستوى الدائرة الانتخابية مولاي رشيد، والتي جرت أمس الأربعاء برسم الاستحقاقات العامة للثامن من شتنبر الجاري.

وحسب النتائج المؤقتة التي أعلن عنها اليوم الخميس بعد فرز 96 في المائة من الأصوات، فقد تقاسمت هذه الأحزاب المقاعد الخمسة المخصصة لهذه الدائرة، حيث حصل كل من حزبي الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار على مقعدين لكل منهما، فيما حاز حزب التقدم والاشتراكية على المقعد المتبقي.

وبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية برسم الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية للثامن من شتنبر الجاري بعمالة مقاطعة مولاي رشيد، 219 ألف و944 ناخبا. وفي ما يخص نسبة المشاركة، فقد وصلت في هذه الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية بهذه العمالة إلى 22,21 في المائة.

الانتخابات الجماعية بالدار البيضاء..6 أحزاب تتقاسم المقاعد الـ 21 بمقاطعة مرس السلطان (نتائج مؤقتة)

تقاسمت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والعدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري المقاعد الـ 21 المخصصة لمقاطعة مرس السلطان في إطار الانتخابات الجماعية برسم الاستحقاقات العامة للثامن من شتنبر.

وحسب النتائج المؤقتة التي أعلنت عنها السلطات المحلية بعد فرز 97,46% من الأصوات، فقد حصل التجمع الوطني للأحرار على 7 مقاعد، والأصالة والمعاصرة على 5 مقاعد، والاستقلال على 4 مقاعد، والعدالة والتنمية على 3 مقاعد ، في حين حصل كل من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري على مقعد واحد لكل منهما.

وتصدر التجمع الوطني للأحرار هذه النتائج المؤقتة بـ 4551 صوتا من بين 12 ألف و234 صوتا معبرا عنه، متبوعا بالأصالة والمعاصرة (3301 صوتا)، والاستقلال (1376 صوتا)، والعدالة والتنمية (769 صوتا)، في حين حاز الاتحاد الدستوري 386 صوتا، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 330 صوتا.

وعلى مستوى هذه المقاطعة أدلى 15 ألف و670 ناخبا بأصواتهم في هذه الانتخابات الجماعية من أصل 68 ألف و149 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية، ما يمثل نسبة مشاركة بلغت 22,99%.

انتخابات 8 شتنبر .. أربعة أحزاب تتقاسم المقاعد الخمس للوائح الجهوية المخصصة للنساء بالعيون

تقاسمت أحزاب الاستقلال، والأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المقاعد الخمسة للوائح الجهوية المخصصة للنساء بالعيون، برسم الاستحقاقات التشريعية لثامن شتنبر.

وحسب معطيات لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، فقد حاز حزب الاستقلال على مقعدين، فيما حصلت أحزاب الأصالة والمعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على مقعد لكل حزب.

وحسب نفس المصدر، فإن نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية بإقليم العيون ارتفعت إلى 68.65 في المائة.

انتخابات تشريعية.. ثلاثة أحزاب تتقاسم المقاعد التسعة المخصصة لعمالة مراكش بمجلس النواب

تقاسمت أحزاب الأصالة المعاصرة، والتجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، المقاعد التسعة المخصصة لعمالة مراكش، بمجلس النواب، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

وبحسب معطيات لولاية مراكش، فقد حصل حزب الأصالة والمعاصرة على ثلاثة مقاعد (مقعد واحد بكل دائرة من الدوائر الانتخابية التشريعية المحلية الثلاث لعمالة مراكش، وهي المنارة، وجليز- النخيل، والمدينة- سيدي يوسف بن علي)، وذلك بعد نيله 65 ألفا و907 أصوات، من أصل 209 آلاف و124 صوتا المعبر عنها.

وفاز حزب التجمع الوطني للأحرار بثلاثة مقاعد على مستوى هذه العمالة، بعد حصوله على 44 ألفا و738 صوتا، كما نال حزب الاستقلال العدد نفسه من المقاعد ب36 ألفا و438 صوتا.

وتنافست 46 لائحة خلال هذا الاستحقاق للظفر بالمقاعد التسعة المخصصة للدائرة الانتخابية لمراكش.

وتوزعت هذه اللوائح، بحسب معطيات للسلطات المحلية بعمالة مراكش، بين 16 لائحة على صعيد دائرة المدينة – سيدي يوسف بن علي، ومثلها بدائرة المنارة، و14 بدائرة جليز – النخيل.

التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال يظفرون بالمقاعد البرلمانية الثلاث المخصصة لإقليم النواصر

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، على التوالي، بالمقاعد البرلمانية الثلاث المخصصة لإقليم النواصر.

وحسب معطيات قدمتها عمالة إقليم النواصر، صباح اليوم الخميس، أدلى 70 ألفا و728 ناخبا بأصواتهم في الانتخابات العامة (التشريعية والجماعية والجهوية) من أصل 139 ألفا و17 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على صعيد الاقليم. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات بالإقليم 88ر50 في المائة.

ويتوزع أفراد الهيئة الناخبة على ثلاث جماعات حضرية (النواصر وبوسكورة ودار بوعزة) وجماعتين قرويتين (ولاد عزوز و أولاد صالح).

وبلغ عدد المرشحين 51 مرشحا على مستوى إقليم النواصر، موزعين على 17 لائحة. وتمثل نسبة الإناث ضمن هؤلاء المرشحين 69ر15 في المائة، فيما تستحوذ فئة الذكور على النسبة المتبقية 31ر84 في المائة.

انتخابات تشريعية : حزبا التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة يتقاسمان مقعدي إقليم طاطا

تقاسم حزبا التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة المقعدين المخصصين لإقليم طاطا برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر.

وحسب النتائج المؤقتة التي أعلنت عنها السلطات المحلية، فقد حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 16 ألف و 801 صوتا من الأصوات المعبر عنها، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 13 ألف و901 صوتا.

وقد بلغت نسبة المشاركة 84ر67 في المائة على مستوى إقليم طاطا.

أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة تظفر بالمقاعد المخصصة للدائرة التشريعية لبركان (نتائج مؤقتة)

ظفرت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة، بالمقاعد الثلاثة المخصصة للدائرة التشريعية المحلية لبركان، برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر.

وبحسب النتائج المؤقتة، التي أعلن عنها رسميا بعد فرز 86,05 في المائة من أوراق التصويت، فقد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات بحصوله على 20 ألف و484 صوتا، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على 15 ألفا و409 صوتا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة بـ 10 آلاف و733 صوتا.

وتنافست 13 لائحة انتخابية على مستوى دائرة إقليم بركان للظفر بـ 3 مقاعد بمجلس النواب.

وتوجه 160 ألفا و630 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على صعيد إقليم بركان، أمس الأربعاء، إلى مكاتب التصويت، البالغ عددها 387 بتراب الإقليم، للمشاركة في هذه الاستحقاقات.

وقد بلغت نسبة المشاركة في انتخابات 8 شتنبر على مستوى إقليم بركان 51,63 في المائة.

الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي يفوزان بمقعدي دائرة عمالة المضيق الفنيدق للانتخابات التشريعية (نتائج مؤقتة)

تقاسم حزبا الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المقعدين المخصصين للدائرة الانتخابية لعمالة المضيق الفنيدق برسم الانتخابات التشريعية المحلية.

ووفق النتائج المؤقتة المعلن عنها رسميا، بعد تحصيل 100 في المائة من مكاتب التصويت، فقد تصدر الأصالة والمعاصرة الترتيب بحصوله على 9300 صوت، متبوعا بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 5149 صوتا.

وأدلى ما مجموعه 42 ألفا و 847 ناخبا بصوته خلال الانتخابات على مستوى دائرة عمالة المضيق الفنيدق، وهو ما يعادل نسبة مشاركة تفوق 40.65 في المائة.

وخاضت 12 لائحة ترشيح غمار الانتخابات التشريعية على مستوى الدائرة الانتخابية لعمالة المضيق-الفنيدق ترأس 11 منها رجال فيما ترأست واحدة منها امرأة .

ومثلت هذه اللوائح الانتخابية حزب الأصالة والمعاصرة، وحزب العدالة والتنمية، وحزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب الاتحاد الدستوري، والحزب المغربي الحر، وحزب الاستقلال، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب التقدم والاشتراكية، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، وحزب جبهة القوى الديموقراطية، والحزب الاشتراكي الموحد، وتحالف فيدرالية اليسار.

 

انتخابات تشريعية.. أربعة أحزاب تفوز بالمقاعد الأربعة لدائرة الصويرة

فازت أحزاب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والتقدم والاشتراكية، بالمقاعد الأربعة المخصصة للدائرة الانتخابية للصويرة، برسم الانتخابات التشريعية للثامن من شتنبر 2021.

وبحسب النتائج الجزئية، التي أعلن عنها رسميا، ليلة الأربعاء إلى الخميس، بعد فرز 96 في المائة من أوراق التصويت، فقد جاء حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المرتبة الأولى ب32 ألفا و972 صوتا، متبوعا بالتجمع الوطني للأحرار (29 ألفا و761 صوتا)، يليه حزب الاستقلال (21 ألفا و834 صوتا)، ثم التقدم والاشتراكية (21 ألفا و104 أصوات).

وتبارت 16 لائحة في الدائرة الانتخابية للصويرة، برسم الانتخابات التشريعية.

وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع الثلاثي (البرلماني، والجهوي والجماعي) على مستوى إقليم الصويرة، 06ر65 في المائة.

ووصلت هذه النسبة، بحسب معطيات لعمالة الإقليم، إلى 70ر14 في المائة، عند منتصف النهار، وإلى 12ر47 في المائة في الساعة الخامسة بعد الزوال.

الانتخابات الجماعية والجهوية.. أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال تتصدر النتائج بوجدة (نتائج مؤقتة)

تصدر كل من حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار، نتائج الانتخابات الجماعية على مستوى جماعة وجدة، بحصولهما على التوالي على 7208 صوتا و 6618 صوتا، وذلك بحسب نتائج مؤقتة.

وأظهرت المعطيات الرسمية المعلن عنها بعد فرز 71.33 في المائة من أوراق التصويت، أن حزب الاستقلال جاء في المركز الثالث بحصوله على 2787 صوتا، يليه حزب العدالة والتنمية، ثم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وتنافست 16 لائحة على مستوى الدائرة الانتخابية لجماعة وجدة، التي تضم 61 مقعدا، فيما بلغ عدد المرشحين 976 مرشحا.

من جهة أخرى، تصدر حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال، أيضا، نتائج الانتخابات الجهوية على مستوى الدائرة المحلية لوجدة – أنجاد، بحصولهم على التوالي على 12.145 صوتا، و 9171 صوتا، و 3111 صوتا، وذلك وفقا للمعطيات المعلن عنها بعد فرز 64,89 في المائة من أوراق التصويت.

ويضم مجلس جهة الشرق 51 مقعدا، 20 منها مخصصة للنساء، حيث تضم عمالة وجدة – أنجاد وإقليم الناظور 10 مقاعد لكل واحد منهما، تليهما أقاليم بركان (6 مقاعد) ، والدريوش (5 مقاعد)، وجرسيف (5 مقاعد)، وتاوريرت (5 مقاعد)، وجرادة (5 مقاعد) وفجيج (5 مقاعد).

التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة الدار البيضاء سطات (نتائج مؤقتة)

تمكن حزب التجمع الوطني للأحرار من تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة البيضاء سطات ، وذلك بحسب نتائج مؤقتة، أعلنت عنها ولاية الجهة، بعد تحصيل حوالي 61 بالمائة من الأصوات.

وحسب هذه النتائج ، فإن حزب الحمامة ، تمكن من حصد 27 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس الجهة ، البالغ عددها 75 مقعدا ( 19ر30 بالمائة / عدد الأصوات المحصل عليها 175 ألفا و539 صوتا).

وفي المرتبة الثانية جاء حزب الأصالة والمعاصرة، الذي حصل على 21 مقعدا ( 95 ر16 بالمائة/ 98 ألفا و522 صوتا)، يليه في المرتبة الثالثة حزب الاستقلال بحصوله على 17 مقعدا ( 78ر16 بالمائة / 97 ألفا و555 صوتا).

وحل حزب الاتحاد الدستوري في المركز الرابع ب 4 مقاعد ( 68 ر6 بالمائة / 38 ألفا و862 صوتا)، متبوعا بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ( مقعدان 2 / 09 ر7 بالمائة / 41 ألفا و202 صوتا) ، ثم حزب العدالة والتنمية ( مقعدان 2 / 69 ر5 بالمائة / 33 ألفا و65 صوتا)، يليه حزب التقدم والاشتراكية ( مقعدان 2 / 01 ر5 بالمائة/ 29 ألفا و152).

وتتصدر مدينة الدار البيضاء التي تضم 8 عمالات مقاطعات، وبها 16 مقاطعة، القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية ، وكذا عدد الناخبين والمرشحين على مستوى جهة الدار البيضاء -سطات التي تعد أكبر جهات المملكة.

الانتخابات الجهوية والجماعية بالدار البيضاء..أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال تتصدر النتائج بعين الشق (نتائج مؤقتة)

تصدر كل من حزب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال النتائج المؤقتة المعلن عنها بخصوص الانتخابات الجهوية والجماعية على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء، وذلك برسم استحقاقات الثامن من شتنبر الجاري.

وحسب هذه النتائج المؤقتة المعلن عنها من طرف العمالة، بعد فرز 64,60 في المائة من الأصوات، فقد حاز التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، في إطار الانتخابات الجهوية، على ستة مقاعد لكل منهما، فيما حصل حزب الاستقلال على مقعد واحد.

وهكذا، حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 6545 صوتا، بينما حصل الأصالة المعاصرة على 5011 صوتا، والاستقلال على 1774 صوتا.

وشارك في هذه الانتخابات حوالي 23 ألف و607 ناخبا من أصل 91 ألف و606 ناخبا مسجلا باللوائح الانتخابية بعمالة مقاطعة عين الشق.

أما في ما يتعلق بالانتخابات الجماعية على صعيد العمالة ذاتها، فتوزعت المقاعد على التجمع الوطني للأحرار الذي ظفر بـ 9 مقاعد، والأصالة والمعاصرة بـ 8 مقاعد، والاستقلال بـ 4 مقاعد، والعدالة والتنمية بـ 4 مقاعد، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعدين، في حين فاز حزب التقدم والاشتراكية والحزب الاشتراكي الموحد والحزب الوطني الديمقراطي بمقعد واحد لكل منهم.

جهة درعة تافيلالت .. ستة أحزاب تتقاسم مقاعد الدائرة التشريعية الجهوية (نتائج مؤقتة)

أفادت معطيات قدمتها سلطات ولاية جهة درعة تافيلالت، صباح اليوم الخميس، بأن ستة أحزاب تقاسمت المقاعد المتعلقة بالدائرة التشريعية الجهوية.

وحسب النتائج المؤقتة المعلن عنها بعد فرز الأصوات المعبر عنها في حوالي 86 في المائة من مكاتب التصويت، فإن هذه المقاعد توزعت على أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والحركة الشعبية، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 122 ألف و948 صوتا، وحزب الاستقلال على 60 ألف و38 صوتا، والحركة الشعبية (56 ألف و433 صوتا)، والأصالة والمعاصرة (49 ألف و48 صوتا)، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (33 ألف و384 صوتا)، والتقدم والاشتراكية (32 ألف و55 صوتا).

وبلغ مجموع المقاعد المتنافس عليها 23 مقعدا (17 مقعدا خاصا بالدائرة التشريعية المحلية، و6 مقاعد خاصة بالدائرة التشريعية الجهوية).

كما بلغ عدد لوائح الترشيح برسم الدائرة التشريعية المحلية 16 لائحة، في حين وصل عدد لوائح الترشيح برسم الدائرة التشريعية الجهوية 17 لائحة.

انتخابات تشريعية.. أحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية تفوز بالمقاعد البرلمانية الثلاثة المخصصة لبنسليمان

فازت أحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، والتقدم والاشتراكية، بالمقاعد البرلمانية الثلاثة المخصصة للدائرة الانتخابية لبنسليمان. وحسب معطيات رسمية لعمالة بنسليمان، بعد فرز أزيد من 90 في المائة من الأصوات، فقد حصل حزب الاستقلال على 16 ألفا و709 أصوات، يليه حزب التجمع الوطني للأحرار الذي حل ثانيا، بعد حصوله على 15 ألفا و355 صوتا، متبوعا بحزب التقدم والاشتراكية في المركز الثالث ب12 ألفا و924 صوتا. وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية) على مستوى الإقليم، 88 ألفا و363 ناخبا من مجموع الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية البالغ عددهم 133 ألفا و802. وتنافست 17 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية على المقاعد البرلمانية الثلاث المخصصة لإقليم بنلسيمان. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بالإقليم 04ر66 في المائة.

وجرت عملية التصويت في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي سهرت على التقيد الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية الرامية إلى التصدي لتفشي فيروس كورونا.

أحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية تتقاسم المقاعد الأربعة المخصصة لدائرة الحسيمة (نتائج مؤقتة)

تقاسمت أحزاب الاستقلال والتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية المقاعد الأربعة المخصصة لدائرة الحسيمة برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر بعد فرز 100 في المائة من مكاتب التصويت.

وحسب النتائج المعلن عنها بعمالة الحسيمة، فقد تصدر حزب الاستقلال نتائج الانتخابات بحصوله على 22 ألف و922 صوتا، متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 19 ألفا و333 صوتا، يليه حزب الأصالة والمعاصرة ب 14 ألف و553 صوتا، فحزب الحركة الشعبية ب 14 ألف و 450 صوتا.

وتنافست 14 لائحة انتخابية على مستوى دائرة إقليم الحسيمة للظفر ب 4 مقاعد بمجلس النواب.

وقد بلغت نسبة المشاركة في انتخابات 8 شتنبر على مستوى إقليم الحسيمة 62ر52 في المائة.

عبد اللطيف وهبي : حزب الأصالة والمعاصرة استطاع الحفاظ على مكانته

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، إن الحزب استطاع الحفاظ على مكانته، خلال انتخابات أعضاء مجلس النواب التي جرت أمس الأربعاء.

وأوضح وهبي، خلال ندوة صحفية عقب الإعلان عن النتائج المؤقتة لانتخابات أعضاء مجلس النواب بعد فرز 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها، ” أؤكد لكم أن نتائجنا اليوم هي إيجابية جدا، فالحزب الذي خرج من أوضاع تنظيمية وخلافات استطاع أن يحافظ على المرتبة الثانية التي كان فيها “.

وأعرب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بهذه المناسبة،عن تهانئه لمناضلات ومناضلي الحزب على كل ” ما قدموه من تضحيات وعلى مساهمتهم في العملية الانتخابية والتزامهم الحزبي بالمشاركة فيها “.

وأضاف أن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة سيجتمع في الأيام القليلة المقبلة لتقييم نتائج الحزب في هذا الاستحقاق واتخاذ القرار الذي سيتوجه به إلى المؤسسات الحزبية.

انتخابات تشريعية..الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار في المقدمة مؤقتا بإقليم سيدي سليمان

تصدرت أحزاب الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتجمع الوطني للأحرار ، مؤقتا ، نتائج الانتخابات التشريعية على مستوى إقليم سيدي سليمان.

ووفق أرقام عمالة الإقليم، فإن هذه النتائج التي تهم ثلاثة مقاعد، تم كشفها بعد فرز 70 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

ومن جهة أخرى، فإن أزيد من 99 ألف ناخب صوتوا في الانتخابات العامة ل8 شتنبر ، من بين 175 ألف مسجل في اللوائح الانتخابية، أي بنسبة مشاركة ناهزت 59، 56 في المائة حسب المصدر ذاته.

وزير الداخلية  : اقتراع 8 شتنبر مر في “أحسن الظروف” رغم التحديات المرتبطة بالأزمة الصحية

أكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن الاستحقاق الانتخابي لثامن شتنبر جرى في “أحسن الظروف” رغم التحديات المرتبطة بالأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد19.

وقال لفتيت خلال ندوة صحفية عقدها بمقر وزارة الداخلية بحضور الوزير المنتدب نور الدين بوطيب، “بالرغم من أن الاستحقاقات الانتخابية مرت في ظرفية خاصة واستثنائية، مطبوعة أساسا بالتحديات المرتبطة بالأزمة الصحية الحالية، إلا أن إرادتنا جميعا ووعينا بأهمية اللحظة السياسية التي تمر منها بلادنا، مكنتنا جميعا من إجراء هاته الانتخابات في أحسن الظروف”.

وأكد وزير الداخلية في هذا الصدد، أنه إيمانا منها بضرورة إنجاح هذا الاستحقاق الهام، تعبأت مختلف السلطات المعنية، بمختلف مواردها البشرية ومستوياتها المركزية والترابية، لتوفير كافة الوسائل المادية واللوجستيكية بغية ضمان نجاح مختلف مراحل العملية الانتخابية، وتيسير عملية تصويت المواطنات والمواطنين خلال يوم الاقتراع.

وأبرز أنه تم بذل مجهودات كبيرة بمناسبة عملية تجديد اللوائح الانتخابية، حيث بلغ عدد الناخبين الجدد ما مجموعه مليون و806 ألف و724 ناخب، لتصبح الهيئة الناخبة الوطنية محددة في 17 مليون و 509 ألف و316 ناخبا، مشيرا إلى إحداث 40 ألف و628 مكتبا للتصويت يؤطرها حوالي 4000 مكتبا مركزيا، (بمعدل 10 مكاتب تصويت لكل مكتب مركزي) وذلك بهدف تقريب صناديق الاقتراع من الناخبين.

الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار يفوزان بمقعدي دائرة مولاي يعقوب للانتخابات التشريعية

تقاسم حزبا الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار المقعدين المخصصين للدائرة الانتخابية لمولاي يعقوب برسم الانتخابات التشريعية المحلية.

ووفق النتائج المؤقتة المعلن عنها رسميا ليل الأربعاء-الخميس، بعد فرز أوراق جميع مكاتب التصويت، تصدر الأصالة والمعاصرة الترتيب بحصوله على 18 ألف و 292 صوتا متبوعا بالتجمع الوطني للأحرار ب 14 ألف و240 صوتا.

وتبارت 15 لائحة على مقعدي الدائرة الانتخابية التشريعية الوحيدة باقليم مولاي يعقوب.

يذكر أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة بإقليم مولاي يعقوب بلغ 88 ألف و866 ناخبا. وتمت تهيئة 281 مكتبا للتصويت في إطار تنظيم الاستحقاقات الانتخابية بالاقليم.

 

أحزاب التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة تظفر بالمقاعد الثلاثة للدائرة التشريعية لورزازات (نتائج مؤقتة)

أسفرت النتائج المؤقتة لانتخابات الدائرة التشريعية بإقليم ورزازات، التي جرت أمس الأربعاء، عن تقاسم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والأصالة والمعاصرة، مقاعد هذه الدائرة، وذلك حسب معطيات رسمية لعمالة الإقليم.

وأكدت السلطات المحلية أن هذه النتيجة جاءت بعد فرز 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها بهذه الدائرة الانتخابية التشريعية.

وأشارت إلى أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة، احتلت المراتب الثلاثة الأولى لهذا الاستحقاق الانتخابي.

ويبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية، الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في هذا الاقتراع على صعيد الإقليم، 156 ألفا و112 ناخبا وناخبة.

وتمت تهيئة 475 مكتبا للتصويت لتعبير الناخبين عن إرادتهم في الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية)، على مستوى الدوائر الانتخابية بإقليم ورزازات.

اقتراع 8 شتنبر … الأقاليم الجنوبية للمملكة تسجل كعادتها أعلى نسبة مشاركة

سجلت الأقاليم الجنوبية للمملكة أعلى نسب مشاركة في الاستحقاقات الجماعية والجهوية والتشريعية التي جرت يوم 8 شتنبر الجاري، مقارنة بباقي جهات المملكة.

وحسب معطيات للسلطات المحلية ، فقد سجلت جهة العيون الساقية الحمراء نسبة مشاركة وصلت الى 66.94 في المائة، متبوعة بجهة كلميم واد نون بنسبة 63.76 في المائة، ثم جهة الداخلة وادي الذهب بنسبة 58.30 في المائة.

ويعكس الانخراط الواسع لساكنة هذه الأقاليم في هذه الانتخابات ، والحماس الكبير الذي عبرت عنه خلال هذه المحطة التاريخية، مدى التشبع بالحس العالي من المسؤولية والوطنية . ففي هذه الربوع التي تعرف دائما تسجيل أعلى نسبة مشاركة في مختلف الاستحقاقات ، من خلال الإقبال الكثيف على صناديق الاقتراع، تبرهن ساكنة هذه الأقاليم بمختلف مكوناتها، وكعادتها على مدى تشبثها بالوحدة الوطنية، وحرصها الشديد على توجيه رسالة للمجتمع الدولي مفادها أن الساكنة قررت مصيرها واختارت ممثليها لتدبير شؤونها المحلية، وبذلك تكون قد وضعت حدا للمغالطات التي يتم الترويج لها من طرف خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

واعتبرت رئيسة مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان، الفاعلة الحقوقية عائشة الدويهي أن المشاركة المكثفة لساكنة مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة في هذه الاستحقاقات تعكس مدى تشبعها بثقافة الانتخاب ، التي تجسدت من خلال صناديق الاقتراع، مبرزة أن هذه الأقاليم دأبت على تسجيل أكبر نسب تصويت على المستوى الوطني ، وهو ما رصدته التقارير الدولية والمحلية والإحصاءات الرسمية.

وسجلت الدويهي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن استحقاقات ثامن شتنبر تشكل محطة ديمقراطية تأتي في ظل التدابير الكبرى المتخذة، في سياق تعزيز الخيار الديمقراطي . كما تأتي في ظل الزخم الكبير الذي ولده الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وكذا بعد عملية تأمين المعبر الحدودي الكركارات والتي عرفت تضامنا إقليميا ودوليا كبيرا.

وأكدت أن استحقاقات الثامن من شتنبر شكلت أيضا تمرينا ديمقراطيا حقيقيا عكس الانخراط الكبير لسكان الصحراء في العملية السياسية من خلال اختيار ممثلين شرعيين لهم بشكل ديمقراطي، ومساهمتهم بشكل مباشر في تدبير الشأن العام ، مشيرة الى أن نجاح هذه المحطة ساهم فيه بشكل كبير تضافر جهود كل الفاعلين ، فضلا عن مجتمع مدني نشيط ويقظ يقوم بدوره التوعوي والرقابي، وكذا إعلام قوي واكب المرحلة بكل مسؤولية.

يذكر أن 3868 مرشحا ومرشحة بجهة العيون – الساقية الحمراء، خاضوا غمار انتخابات 8 شتنبر للظفر بـ 431 مقعدا، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية.

أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال تظفر بالمقاعد الثلاثة للدائرة التشريعية لإقليم وزان

أسفرت النتائج المؤقتة لانتخابات الدائرة التشريعية بإقليم وزان، التي جرت أمس الأربعاء، عن تقاسم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، و الاستقلال، المقاعد الثلاثة لهذه الدائرة، وذلك حسب معطيات رسمية لعمالة الإقليم.

وأكدت السلطات المحلية أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة و الاستقلال، ، احتلت المراتب الثلاثة الأولى خلال الاستحقاق الانتخابي.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 30 ألف و 619 صوتا (32 في المائة من مجموع الأصوات المعبرة عنها)، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ب 27 ألف و 818 صوتا (29 في المائة)، ثم حزب الاستقلال ب17 ألف و214 صوتا (18 في المائة )، وذلك بعد فرز 100 في المائة من مكاتب التصويت.

وأدلى 96 آلاف و473 ناخبا وناخبة بأصواتهم خلال الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية)، على مستوى مراكز التصويت بإقليم وزان، أي ما يعادل نسبة 66.46 في المائة من المسجلين في اللوائح الانتخابية.

بالإضافة إلى الأحزاب الفائزة، شاركت في هذه الانتخابات لوائح ترشيح تمثل كلا من أحزاب النهضة، والحركة الشعبية، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الخضر المغربي، وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب التقدم والاشتراكية، وحزب العدالة والتنمية، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، وحزب الشوى والاستقلال.

الانتخابات التشريعية.. ثلاثة أحزاب تتقاسم مقاعد الدائرة الانتخابية بإقليم العيون

فازت أحزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني بالمقاعد الثلاثة المخصصة للدائرة الانتخابية لإقليم العيون برسم الاستحقاقات التشريعية للثامن من شتنبر، حسب النتائج الأولية، التي أعلنت عنها السلطات المحلية ليلة الأربعاء الخميس .

وأوضح والي جهة العيون الساقية الحمراء ، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، في تصريح للصحافة، أنه بعد فرز 90 في المائة من الأصوات، حصل حزب الاستقلال على 54.53 في المائة من الأصوات، وحزب الأصالة والمعاصرة على 20.96 في المائة، فيما حاز حزب التجمع الوطني للأحرار على 8.63 في المائة، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات الانتخابية بالإقليم بلغت 85.2 في المائة.

وأشاد بكرات في هذا الصدد بالانخراط الواسع والمكثف لساكنة جهة العيون الساقية الحمراء في هذه المحطة الانتخابية التي تعزز المسار الديمقراطي، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، والتي ترجمته نسبة المشاركة التي بلغت 66.94 في المائة.

وأضاف أن هذه المشاركة المكثفة تدحض بالملموس الادعاءات المغرضة والمضللة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

يذكر أن 146 ألف ناخب وناخبة بإقليم العيون، كانوا مدعوين للإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية التي عرفت تنافس 2013 مرشحا ومرشحة على الظفر بـ 143 مقعدا.

التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية يفوزان بمقعدي إفران للانتخابات التشريعية

تقاسم حزبا التجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية المقعدين المخصصين للدائرة الانتخابية لإفران برسم الانتخابات التشريعية المحلية.

ووفق النتائج المؤقتة المعلن عنها رسميا ليل الأربعاء-الخميس، بعد فرز 96 في المائة من مكاتب التصويت، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الترتيب بحصوله على 18 ألف و 524 صوتا متبوعا بحزب الحركة الشعبية ب 16 ألف و335 صوتا.

وتبارت على مقعدي الدائرة الانتخابية التشريعية الوحيدة باقليم إفران 18 لائحة.

يذكر أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة بإقليم إفران بلغ 97 ألف و709 ناخب. وتمت تهيئة 191 مكتبا للتصويت في إطار تنظيم الاستحقاقات الانتخابية بالاقليم.

انتخابات جماعية.. 10 مقاعد للتجمع الوطني للأحرار و4 للأصالة والمعاصرة بجماعة مشور الدار البيضاء

أفادت معطيات قدمتها سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات ، بأن التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة تقاسما المقاعد ال 14 المخصصة لجماعة مشور الدار البيضاء .

وحسب النتائج المؤقتة المعلن عنها ، بعد تحصيل 100 بالمائة من المكاتب ، والمتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس جماعة مشور الدار البيضاء ، فقد حصل حزب الحمامة على 10 مقاعد ، وحزب الجرار على 4 مقاعد.

وبلغ عدد الدوائر الانتخابية بالجماعة خلال هذا الاستحقاق الانتخابي تسعة دوائر.

وتضم عمالة الدار البيضاء برمتها جماعتان (2) ، و16 مقاطعة ( المقاعد المتنافس عليها محددة في 405 ). وبلغت نسبة المشاركة بعمالة الدار البيضاء، 22,56 في المئة، في حين وصلت النسبة ذاتها على صعيد جهة الدار البيضاء سطات إلى 41,09 في المئة. وبشكل عام ، فإن الدار البيضاء التي تضم 8 عمالات مقاطعات، بها 16 مقاطعة، تتصدر القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية، وكذا عدد الناخبين والمرشحين عل مستوى جهة الدار البيضاء -سطات التي تعد أكبر جهات المملكة.

وخصص لجهة الدار البيضاء – سطات 12 مقعدا خاصة بالدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا ، حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا.

وتنافست على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة، بينما الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة، فعددها 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

4 أحزاب تفوز بمقاعد دائرة فاس الجنوبية في الانتخابات التشريعية

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمقاعد الأربعة لدائرة فاس الجنوبية في الانتخابات التشريعية.

ووفق النتائج المعلن عنها رسميا ليل الأربعاء-الخميس، بعد فرز جميع المكاتب المحصلة، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار عدد الأصوات ب 16 ألف و449 متبوعا بحزب الاستقلال ب 7860 والأصالة والمعاصرة ب 7550 والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 5698.

وعلى مستوى عمالة فاس، تهم الانتخابات التشريعية دائرتين انتخابيتين هما فاس الجنوبية (4 مقاعد و 17 لائحة انتخابية) و فاس الشمالية (4 مقاعد و22 لائحة).

وبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة على صعيد دائرة فاس الجنوبية 255 ألف و313 ناخبا.

4 أحزاب تفوز بالمقاعد الأربعة لدائرة فاس الشمالية

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار وجبهة القوى الديموقراطية وحزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة بالمقاعد الأربعة لدائرة فاس الشمالية في الانتخابات التشريعية.

ووفق النتائج الجزئية المعلن عنها رسميا ليل الأربعاء-الخميس، بعد فرز 9ر 88 في المائة من مكاتب التصويت، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار عدد الأصوات ب 7860 صوتا متبوعا بجبهة القوى الديموقراطية ب 7043 والاستقلال ب 6281 ولاأصالة والمعاصرة ب 5102 صوت.

وعلى مستوى عمالة فاس، تهم الانتخابات التشريعية دائرتين انتخابيتين هما فاس الجنوبية (4 مقاعد و 17 لائحة انتخابية) و فاس الشمالية (4 مقاعد و22 لائحة).

وبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة على صعيد دائرة فاس الشمالية 212 ألف و192 ناخبا.

أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والحركة الشعبية تظفر بالمقاعد الثلاثة للدائرة التشريعية لميدلت (نتائج مؤقتة)

أسفرت النتائج المؤقتة لانتخابات الدائرة التشريعية بإقليم ميدلت، التي جرت أمس الأربعاء، عن تقاسم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والحركة الشعبية، المقاعد الثلاثة لهذه الدائرة، وذلك حسب معطيات رسمية لعمالة الإقليم.

وأكدت السلطات المحلية أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والحركة الشعبية، احتلت المراتب الثلاثة الأولى لهذا الاستحقاق الانتخابي.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 32 في المائة من الأصوات (26 ألف و236 صوتا)، متبوعا بحزب الاستقلال بنحو 25 في المائة (19 ألف صوت)، والحركة الشعبية بنحو 24 في المائة (17 ألف صوت)، وذلك بعد فرز 94 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

وأشارت إلى أن 104 آلاف و738 ناخبا وناخبة أدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية)، على مستوى الدوائر الانتخابية بإقليم ميدلت، من أصل 164 ألف و117 ناخبا، أي بنسبة 63.82 في المائة.

وزير الداخلية.. التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب بحصوله على 97 مقعدا

أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ليلة الأربعاء الخميس، أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب بحصوله على 97 مقعدا، بحسب النتائج المؤقتة الخاصة ب96 في المائة من مجموع المقاعد .

وأوضح لفتيت ،خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الداخلية، حضرها الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا بحصوله على 82 مقعدا ، متبوعا بحزب الاستقلال (78 مقعدا) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (35 مقعدا) والحركة الشعبية (26 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (20 مقعدا) والاتحاد الدستوري (18 مقعدا) والعدالة والتنمية (12 مقعدا)، فيما تقاسمت أحزاب أخرى 12 مقعدا.

وأشار لفتيت إلى أن نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق، بلغت على المستوى الوطني 50.35 في المائة من مجموع الهيئة الناخبة الوطنية، في مقابل 42 في المائة سنة 2016، مبرزا أن اقتراع 8 شتنبر قد عرف مشاركة 8 ملايين و 789 ألف و676 ناخب وناخبة، أي بزيادة 2 مليون و152 ألف و252 ناخب مقارنة مع الانتخابات التشريعية لسنة 2016.

وقال الوزير إن هذه النسبة مهمة جدا وتعكس مدى الأهمية القصوى التي يوليها المواطن المغربي لهذه المحطة الانتخابية الهامة ولمختلف المؤسسات المنتخبة.

وأوضح في هذا الصدد أن إقبال المواطنين على صناديق الاقتراع كان كثيفا، كالعادة، في الأقاليم الجنوبية، حيث وصلت هذه النسبة الى 66.94 في المائة بجهة العيون- الساقية الحمراء، و63.76 في المائة بجهة كلميم- واد نون و58.30 في المائة بجهة الداخلة -وادي الذهب، “مما يعد خير دليل على تشبث المواطنين بهذه الأقاليم العزيزة بمغربيتهم وانخراطهم الفعلي في مؤسسات البلاد وفي تطوير مسار الديمقراطية وتعزيز المكتسبات”.

وأشار إلى أنه في المقابل، تم تسجيل أقل نسبة مشاركة بجهة الدار البيضاء-سطات، حيث بلغت 41.04 في المائة.

وحسب الوزير، فقد “برهنت المملكة المغربية أنها تمضي في الطريق الصحيح في اتجاه تعزيز هذه المكتسبات، آملين في أن تساهم هذه المحطة في تعزيز ثقة المواطن في العملية السياسية، لما فيه المصلحة العليا للوطن والمواطنين”.

وأشاد لفتيت بهذه المناسبة، بجميع القوى السياسية الوطنية ومختلف الفاعلين السياسيين وهيئات المجتمع المدني ووسائل الإعلام الذين ساهموا في تحقيق هذه القفزة النوعية الجديدة التي عرفتها الديمقراطية بالمملكة، مهنئا في الوقت ذاته المترشحات والمترشحين، ومن خلالهم الهيئات السياسية، على التزامهم بقواعد التباري الشريف في احترام للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل والتحلي بروح المواطنة وترجيح المصلحة العليا للوطن.

وتوجه الوزير بالشكر الجزيل لكل من ساهم من بعيد أو قريب في إنجاح هذا الاقتراع، وخاصة السادة القضاة رؤساء لجان الإحصاء والسادة الوكلاء العامين ووكلاء الملك على اضطلاعهم بدور حيوي خلال هذه المحطة.

كما نوه بأداء كل العاملين بالمصالح المركزية لوزارة الداخلية وبمصالح الإدارة الترابية في العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات وكافة أفراد القوات العمومية، من درك ملكي ومصالح أمنية وقوات مساعدة ووقاية مدنية، على المجهودات التي بذلوها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي.

وخلص لفتيت إلى التأكيد على أنه سيتم الإعلان عن النتائج الأولية للاستحقاقات الانتخابية الجهوية والجماعية، من خلال بلاغ لوزارة الداخلية، فور الانتهاء من عملية فرز واحتساب الأصوات وفق المساطر القانونية.

أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي تتقاسم المقاعد الأربعة المخصصة لعمالة أكادير إداوتنان (نتائج مؤقتة)

ظفرت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمقعد لكل منها ضمن المقاعد الأربعة المخصصة لعمالة أكادير إداوتنان، برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر.

وحسب النتائج الموقتة التي أعلن عنها والي جهة سوس – ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، فقد حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 37 ألفا و847 صوتا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة الذي حصل على 9375 صوتا، فالاستقلال الذي ظفر ب 6131 صوتا، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 5253 صوتا.

وبلغت نسبة المشاركة 01ر36 في المائة على مستوى عمالة أكادير إداوتنان.

وأكد حجي أن عملية التصويت ، في إطار الانتخابات (التشريعية والجهوية والجماعية) ، جرت في ظروف حسنة بمجموع تراب الإقليم.

أربعة أحزاب تقتسم المقاعد المخصصة للدائرة التشريعية لإقليم شفشاون

ظفرت أحزاب التجمع الوطني للأحرار و الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية و الأصالة والمعاصرة و الاستقلال بالمقاعد الأربعة المخصصة للدائرة التشريعية لإقليم شفشاون خلال الانتخابات العامة التي جرت الأربعاء.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج الجزئية شبه النهائية بعد فرز 99 في المائة من الأصوات بمختلف مكاتب التصويت، بعد حصوله على 31 ألف و 794 صوتا، يليه حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية للقوات الشعبية ب 20 ألفا و 928 صوتا، ثم حزب الأصالة والمعاصرة ب 18 ألفا و 776 صوتا، فحزب الاستقلال ب 16 ألف و 157 صوتا، علما أنه تنافست في هذا الاستحقاق الانتخابي 15 لائحة ترشيح.

وأكد عامل إقليم الحسيمة، محمد علمي ودان، خلال تقديم النتائج الأولية للانتخابات، أن هذه الاستحقاقات جرت في “احترام تام للقواعد القانونية المؤطرة، كما مرت في ظروف حسنة دون تسجيل أية خروقات” ، مبرزا أنه تم أيضا “احترام كافة التدابير الوقائية والاحترازية للحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد”.

وأبرز أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم على مستوى 595 مكتبا و 77 مكتبا مركزيا افتتح على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم شفشاون بلغ 137 ألف 519 ناخبا، بنسبة مشاركة بلغت 63.93 في المائة، أي أكثر ب 12 في المائة مقارنة مع الاستحقاقات التشريعية السابقة.

وبعد أن نوه بجهود كافة المتدخلين في تنظيم و ضمان السير الجيد للعملية الانتخابية، أبرز ودان أن نتائج انتخابات مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والانتخابات الجماعية سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من عملية فرز كافة أصوات مكاتب الاقتراع .

أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والحركة الشعبية تظفر بالمقاعد الثلاثة للدائرة التشريعية لميدلت (نتائج مؤقتة)

أسفرت النتائج المؤقتة لانتخابات الدائرة التشريعية بإقليم ميدلت، التي جرت أمس الأربعاء، عن تقاسم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والحركة الشعبية، المقاعد الثلاثة لهذه الدائرة، وذلك حسب معطيات رسمية لعمالة الإقليم.

وأكدت السلطات المحلية أن أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والحركة الشعبية، احتلت المراتب الثلاثة الأولى لهذا الاستحقاق الانتخابي.

وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 32 في المائة من الأصوات (26 ألف و236 صوتا)، متبوعا بحزب الاستقلال بنحو 25 في المائة (19 ألف صوت)، والحركة الشعبية بنحو 24 في المائة (17 ألف صوت)، وذلك بعد فرز 94 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

وأشارت إلى أن 104 آلاف و738 ناخبا وناخبة أدلوا بأصواتهم خلال الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية)، على مستوى الدوائر الانتخابية بإقليم ميدلت، من أصل 164 ألف و117 ناخبا، أي بنسبة 63.82 في المائة.

حزبا التجمع الوطني للأحرار والاستقلال يقتسمان مقعدي الدائرة الانتخابية لإقليم الفحص أنجرة

عاد المقعدان المخصصان لإقليم الفحص أنجرة بمجلس النواب إلى حزبي التجمع الوطني للأحرار والاستقلال، بعد تصدرهما للنتائج النهائية للانتخابات التشريعية ، التي جرت الأربعاء 8 شتنبر.

وحلت لائحة حزب التجمع الوطني للاحرار في المرتبة الأولى بعد حصولها على 14 ألفا و 643 صوتا، أي ما يعادل 50.31 في المائة، يليه حزب الاستقلال ب 10 آلاف و 94 صوتا، أي 34.68 في المائة .

وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم الفحص أنجرة 69.41 في المائة، حيث أدلى 33 ألفا و 891 ناخبا بأصواتهم، من أصل 48 ألفا و 825 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية.

وتقدمت لخوض غمار الانتخابات التشريعية بالإقليم تسع لوائح ، تمثل، بالإضافة إلى الحزبين الفائزين، كلا من حزب النهضة وحزب العمل وتحالف فيدرالية اليسار و حزب التقدم والاشتراكية وحزب العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

انتخابات تشريعية.. ثلاث مقاعد للتجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال بالدائرة المحلية لعمالة مقاطعة عين الشق

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال على التوالي بالمقاعد الثلاث المخصصة للدائرة التشريعية المحلية لعمالة مقاطعة عين الشق.

وحسب النتائج المؤقتة المعلن عنها بعمالة مقاطعة عين الشق، صباح اليوم الخميس، فقد حصل التجمع الوطني للأحرار على 8763 صوتا، يليه الأصالة والمعاصرة ب6408 أصوات، ثم الاستقلال ب2241 صوتا بعد فرز 80,29 في المئة من الأصوات. وبلغت نسبة المشاركة على مستوى العمالة 26,14 في المئة.

وأدلى 30 ألفا و116 ناخبا بأصواتهم في هذه الانتخابات من أصل 115 ألفا و221 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على مستوى العمالة.

انتخابات تشريعية.. سبعة مقاعد لسلا من نصيب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية والاستقلال

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبة، بالمقاعد السبعة المخصصة لعمالة سلا بدائرتيها الانتخابيتين في الانتخابات التشريعية ليوم 8 شتنبر.

وحسب النتائج المؤقتة التي أعلنت عنها عمالة سلا، فقد احتل حزب التجمع الوطني للاحرار المرتبة الأولى على مستوى الدائرة الانتخابية سلا المدينة (19 آلاف و895 صوتا)، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة (9772 صوتا)، ثم حزب التقدم والاشتراكية (7576)، فحزب الحركة الشعبية (5446)، في حين بلغت نسبة المشاركة 36، 26 في المائة في هذه الدائرة الانتخابية (أربعة مقاعد).

أما على مستوى الدائرة الانتخابية سلا الجديدة، احتل حزب التجمع الوطني للاحرار المرتبة الأولى كذلك ب15 ألف و825 صوتا يليه حزب الاستقلال ب14 ألف و96 صوتا، ثم حزب الأصالة والمعاصرة (10 آلاف و533)، بنسبة مشاركة بلغت 35,91 في المائة في هذه الدائرة (ثلاث مقاعد). يشار إلى أن عدد المسجلين في الدائرتين الانتخابيتين على مستوى العمالة بلغ 425 ألف و643 مسجل، فيما بلغ عدد المصوتين 130 ألف

انتخابات 2021..أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية تفوز بالمقاعد الثلاثة المخصصة لدائرة مولاي رشيد(نتائج مؤقتة)

فازت أحزاب الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتقدم والاشتراكية بالمقاعد الثلاثة المخصصة للدائرة التشريعية المحلية مولاي رشيد برسم الاستحقاقات التشريعية لـ 8 شتنبر.

وحسب النتائج المؤقتة التي أعلن عنها رسميا ليلة الأربعاء-الخميس بمقر عمالة مقاطعات مولاي رشيد (الدار البيضاء)، بعد فرز 96 في المائة من أوراق التصويت، تصدر التجمع الوطني للأحرار هذه النتائج بـ 13 ألف و786 صوتا، متبوعا بحزب الاستقلال بـ 4595 صوتا، والتقدم والاشتراكية بـ 3777 صوتا.

وبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية برسم الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية للثامن من شتنبر الجاري بهذه العمالة، 219 ألف و944 ناخبا، تتوزع على 111 ألف و159 ناخبا بالدائرة التشريعية المحلية لسيدي عثمان، و 108 ألف و785 ناخبا بالدائرة الانتخابية التشريعية المحلية بمولاي رشيد.

وتنافست على المقاعد المخصصة لدائرة مولاي رشيد 18 لائحة انتخابية في إطار الانتخابات التشريعية، بينما تبارت على المقاعد المخصصة لمجلس مقاطعة سيدي عثمان 16 لائحة انتخابية، و15 لائحة انتخابية بالنسبة لمقاعد مجلس مقاطعة مولاي رشيد، و14 لائحة برسم انتخابات مجلس الجهة.

وخصصت لهذه العمالة 5 مقاعد برسم الانتخابات الجهوية، و30 مقعدا برسم الانتخابات الجماعية على مستوى مقاطعة سيدي عثمان، والعدد نفسه على مستوى مقاطعة مولاي رشيد.

وقد بلغت نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية بهذه العمالة 22,21 في المائة.

الانتخابات التشريعية.. التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية يظفرون بالمقاعد الأربعة المخصصة لدائرة القنيطرة (نتائج مؤقتة)

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الدستوري والعدالة والتنمية بالمقاعد الأربعة المتبارى عليها في دائرة القنيطرة، برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر

وحسب النتائج المؤقتة الصادرة عن عمالة القنيطرة بعد فرز 70 في المائة من الأصوات، فإن التجمع الوطني للأحرار جاء في المرتبة الأولى بحصده 33 ألف و395 صوتا، يليه حزب الاستقلال (11 ألف و849 صوتا)، فالاتحاد الدستوري (10 آلاف و515)، والعدالة والتنمية ب7318 صوتا.

وقد بلغ عدد الأصوات المعبر عنها على مستوى دائرتي الإقليم 266 ألف و487 بينما عدد الناخبين وصل إلى 503 ألف و119، وفق معطيات رسمية للسلطات المحلية التي أوردت أن نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بلغت 80، 49 في المائة على صعيد الدائرتين الانتخابيتين لإقليم القنيطرة.

وتنافست 22 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية للظفر بالمقاعد الأربعة بمجلس النواب المخصصة لدائرة القنيطرة.

5 أحزاب تتقاسم مقاعد دائرة تازة في الانتخابات التشريعية المحلية

تقاسمت أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، المقاعد الخمسة للدائرة الانتخابية لتازة برسم الانتخابات التشريعية المحلية.

ووفق النتائج المؤقتة المعلن عنها رسميا ليل الأربعاء-الخميس، بعد فرز 88 في المائة من المكاتب المحصلة، تصدر حزب الأصالة والمعاصرة عدد الأصوات ب 22 ألف و381 صوتا متبوعا بحزب التجمع الوطني للأحرار الذي حصل على 21 ألف و 984 صوتا وحزب الاستقلال ب 15 ألف و749 صوتا.

وحاز حزب الحركة الشعبية على 14 ألف و792 صوتا بينما بلغ عدد الأصوات المحصل عليها من قبل حزب التقدم والإشتراكية 13 ألف و120 صوتا.

وقد تبارت على مقاعد الدائرة الانتخابية التشريعية 19 لائحة.

يذكر أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة بإقليم تازة بلغ 290 ألف و21 ناخبا. وتمت تهيئة 783 مكتبا للتصويت و154 مكتبا مركزيا في إطار تنظيم الاستحقاقات الانتخابية.

خمسة أحزاب تظفر بمقاعد الدائرة التشريعية لإقليم تطوان

فازت كل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال و الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالمقاعد الخمسة المخصصة لدائرة إقليم تطوان، وفق النتائج شبه الكاملة بعد فرز 99،16 في المائة من الأصوات المعبر عنها، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

وحسب معطيات لعمالة إقليم تطوان، فقد حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على مقعد واحد بعد أن نال ثقة 31،65 في المائة من الأصوات المعبر عنها للناخبين، بينما حصل حزب الاصالة والمعاصرة على مقعد واحد بعد نيله 29،96 في المائة من الأصوات، ثم حزب الاستقلال الذي حصل على مقعد واحد بنيله 13،39 في المائة من أصوات الناخبين.

وظفر حزب الاتحاد الدستوري بمقعد برلماني بحصده 6،19 في المائة من الأصوات، فيما حصل الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية على 5،92 من الأصوات ما خول له مقعد واحد.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات ازيد من 35.71 في المائة، بعدما أدلى 101 ألف و 349 ناخب بأصواتهم، من أصل 283 ألف و 841 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم تطوان.

وتبارت على مستوى الانتخابات التشريعية بدائرة إقليم تطوان، 15 لائحة، اثنان من بينها تقودها نساء، تمثل مختلف الأحزاب السياسية وذلك للظفر ب 5 مقاعد بمجلس النواب.

جهة الدار البيضاء سطات : 11 حزبا يتقاسمون المقاعد ال12 المتعلقة بالدائرة التشريعية الجهوية 2021 (نتائج مؤقتة)

فادت معطيات قدمتها سلطات ولاية جهة الدار البيضاء- سطات، صباح اليوم الخميس، بأن 11 حزبا تقاسموا المقاعد ال 12 المتعلقة بالدائرة التشريعية الجهوية.

وحسب النتائج المؤقتة المعلن عنها بعد فرز حوالي 72 بالمائة من الأصوات ، فإن التجمع الوطني للأحرار حصل على مقعدين ، متصدرا بذلك ترتيب النتائج.

وتوزعت باقي المقاعد ( مقعد واحد لكل حزب) ، على كل من الاستقلال ، والأصالة والمعاصرة ، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، والاتحاد الدستوري ، والعدالة والتنمية ، والتقدم والاشتراكية ، والحركة الشعبية ، والاشتراكي الموحد ، وتحالف فدرالية اليسار ، وجبهة القوى الديمقراطية .

وبلغ مجموع المقاعد المتنافس عليها 69 مقعدا ( 57 مقعدا خاصا بالدائرة التشريعية المحلية / 12 مقعدا خاصة بمقاعد الدائرة التشريعية الجهوية ).

وتتصدر مدينة الدار البيضاء التي تضم 8 عمالات مقاطعات، (16 مقاطعة)، القائمة من حيث عدد مراكز الاقتراع والدوائر الانتخابية ، وكذا عدد الناخبين والمرشحين عل مستوى جهة الدار البيضاء -سطات التي تعد أكبر جهات المملكة.

وخصص لجهة الدار البيضاء- سطات 12 مقعدا خاصة بالدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا.

وتنافست على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة، بينما الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة، وعددها 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

الانتخابات التشريعية.. التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة يظفرون بالمقاعد الثلاثة المخصصة لدائرة الغرب (نتائج مؤقتة)

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة بالمقاعد الثلاثة المتبارى عليها في دائرة الغرب، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر.

وحسب النتائج المؤقتة الصادرة عن عمالة القنيطرة بعد فرز 70 في المائة من الأصوات، فإن التجمع الوطني للأحرار جاء في المرتبة الأولى بحصده 24 ألف و951 صوتا، يليه الاتحاد الدستوري (15 ألف و375 صوتا)، فالأصالة والمعاصرة (11 ألف و6 من الأصوات).

وقد بلغ عدد الأصوات المعبر عنها على مستوى دائرتي القنيطرة والغرب أزيد 266 ألف بينما عدد الناخبين وصل إلى 503 ألف و119.

انتخابات أعضاء مجلس النواب .. حزب التجمع الوطني للأحرار يتصدر النتائج ب97 مقعدا بعد فرز 96 في المائة من الأصوات (وزير الداخلية)

أعلن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ليلة الأربعاء الخميس، أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب بحصوله على 97 مقعدا، بعد فرز 96 في المائة من الأصوات المعبر عنها.

وأوضح لفتيت ،خلال ندوة صحفية بمقر وزارة الداخلية أن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا بحصوله على 82 مقعدا ، متبوعا بحزب الاستقلال (78 مقعدا) والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (35 مقعدا) والحركة الشعبية (26 مقعدا) والتقدم والاشتراكية (20 مقعدا) والاتحاد الدستوري (18 مقعدا) والعدالة والتنمية (12 مقعدا)، فيما تقاسمت أحزاب أخرى 12 مقعدا.

واشار لفتيت الى أن نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق ، بلغت 50.35 في المائة ، على المستوى الوطني .

الإنتخابات التشريعية 2021 … حزبا التجمع الوطني للأحرار والإستقلال يفوزان بالمقعدين المخصصين لإقليم طرفاية

تمكن حزبا التجمع الوطني للأحرار والإستقلال من الظفر بالمقعدين المخصصين للدائرة الانتخابية لإقليم طرفاية برسم الاستحقاقات التشريعية، للثامن من شتنبر، حسب النتائج الأولية التي أعلنت عنها السلطات المحلية.

وقد بلغت نسبة المشاركة بهذا الإقليم برسم الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية 85.2 في المائة.

يذكر أن عدد الأصوات المعبر عنها في هذه المحطة الانتخابية التي جرت أمس الأربعاء ، بلغ حوالي 10 الاف و 442 صوتا من أصل 12 الف و255 ناخب وناخبة المسجلين بهذا الإقليم.

ومن أجل ضمان سير هذه الاستحقاقات في احترام تام للإجراءات والتدابير الوقائية ضد كوفيد-19 ، قامت السلطات المحلية بتعبئة 59 مكتبا للتصويت و5 مكاتب مركزية.

الصويرة.. عملية التصويت جرت في “ظروف جيدة”

جرت عملية التصويت، في إطار الانتخابات العامة، التشريعية والجهوية والجماعية، في “ظروف جيدة” بكامل تراب إقليم الصويرة، بحسب ما علم لدى السلطات المحلية.

وأكد المصدر ذاته، أن الناخبين أدوا واجبهم الوطني في أجواء طبعتها روح المسؤولية، وفي احترام تام للتدابير الوقائية الرامية إلى التصدي لتفشي وباء (كوفيد-19).

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات على مستوى إقليم الصويرة، 06ر65 في المائة.

ووصلت هذه النسبة، بحسب معطيات لعمالة الإقليم، إلى 70ر14 في المائة، عند منتصف النهار، وإلى 12ر47 في المائة في الساعة الخامسة بعد الزوال.

وتوجه 246 ألفا و867 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على صعيد إقليم الصويرة، أمس الأربعاء، إلى مكاتب الاقتراع، البالغ عددها 812 بتراب الإقليم، للمشاركة في هذه الاستحقاقات.

انتخابات تشريعية. ستة أحزاب تتقاسم مقاعد إقليم الجديدة

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، على التوالي بالمقاعد الست المخصصة لإقليم الجديدة برسم الانتخابات التشريعية.

ووفق النتائج المؤقتة التي قدمتها عمالة الجديدة، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار عدد الأصوات ب42 ألفا و31 صوتا متبوعا بحزب الاستقلال ب24 ألفا و294 صوتا، يليه الأصالة والمعاصرة ب23 ألفا و388 صوتا.

وأحرز الاتحاد الاشتراكي المركز الرابع ب17 ألف و458 صوتا، ثم التقدم والاشتراكية في المرتبة الخامسة ب16 ألف و73 صوتا وحزب الحركة الشعبية في المركز السادس ب15 ألفا و876 صوتا.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية)، على مستوى الدوائر الانتخابية بعمالة إقليم الجديدة 71ر53 في المائة.

وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في هذا الاقتراع على صعيد الإقليم 213 ألفا و368 ناخبا من أصل 397 ألفا و251 مسجلين في اللوائح الانتخابية.

وجرت عملية التصويت في 848 مكتبا على مستوى إقليم الجديدة وذلك في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي حرصت على الالتزام الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية للتصدي لجائحة كوفيد-19.

الانتخابات التشريعية.. المقاعد الأربعة المخصصة لعمالة الصخيرات-تمارة من نصيب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاستقلال (نتائج مؤقتة)

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاستقلال بالمقاعد الأربعة المتبارى عليها في عمالة الصخيرات-تمارة، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر.

وحسب النتائج المؤقتة لعمالة الصخيرات-تمارة بعد فرز 84 في المائة من الأصوات، فإن الأحزاب المذكورة ظفرت بمقعد لكل منها بعد حصولها على التوالي، على 17 ألف و738 صوتا، و14 ألف و80 صوتا، و13 ألف و21 صوتا، و10 آلاف و850 صوتا.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الانتخابات على صعيد هذه العمالة 46، 46 في المائة، وفق معطيات رسمية.

وكانت وزارة الداخلية قد أفادت بأن نسبة المشاركة في انتخابات ثامن شتنبر (تشريعية وجهوية وجماعية) ، بلغت عند انتهاء عملية التصويت في الساعة السابعة مساء، 50,18 في المائة على المستوى الوطني.

خمسة أحزاب تتقاسم مقاعد الدائرة التشريعية لعمالة طنجة-أصيلة

تقاسمت أحزاب الاتحاد الدستوري والاستقلال والأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المقاعد الخمسة بمجلس النواب المخصصة للدائرة الانتخابية المحلية لعمالة طنجة-أصيلة.

وتصدر حزب الاتحاد الدستوري النتائج شبه النهائية بعد فرز 100 في المائة من الأصوات بعد حصوله على 22 ألف و 816 صوتا، أي ما يعادل 20 في المائة من الأصوات المعبر عنها، ما يخوله الحصول على مقعد واحد بمجلس النواب.

كما ظفر بمقعد واحد بمجلس النواب، كل من حزب الاستقلال بعد حصوله على 21 ألف و 215 صوتا (18 في المائة)، يليه حزب الأصالة والمعاصرة ب 20 ألف و 121 صوتا (17 في المائة)، ثم حزب التجمع الوطني للأحرار ب 20 ألف و 19 صوتا (17 في المائة)، فيما حل حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خامسا بحصوله على 11 ألف و 323 صوت (10 في المائة).

وشهدت الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية طنجة-أصيلة نسبة مشاركة تصل إلى 33 في المائة، بعدما أدلى 116 ألف و 122 ناخب بأصواتهم، من أصل 430 ألف و 469 ناخب مسجل في اللوائح الانتخابية.

وناهزت نسبة المشاركة على صعيد جهة طنجة-تطوان-الحسيمة 47.10 في المائة، من أصل مليون و 727 ألف و 373 ناخبا.

وأكد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية ، أن نسبة المشاركة في الانتخابات على صعيد عمالة طنجة أصيلة و جهة طنجة تطوان الحسيمة تعتبر “نسبة مشرفة ومحترمة، تعكس مصداقية العملية الانتخابية والانخراط الإيجابي للناخبات و الناخبين في المشاركة السياسية” ، مبرزا الظروف الخاصة التي جرت فيها الانتخابات المتسمة بانتشار جائحة كورونا .

وقدم النتائج الأولية غير النهائية للدائرة الانتخابية الجهوية المخصصة للنساء، والتي شهدت مشاركة 19 لائحة للظفر بثمانية مقاعد، حيث تتصدر أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والعدالة والتنمية والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية النتائج المؤقتة بعد فرز أزيد من 60 في المائة من مجمل الأصوات المعبر عنها.

بخصوص نتائج انتخابات أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة والانتخابات المحلية، فقد أشار مهيدية إلى أن “عملية فرز الأصوات ما زالت جارية، وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية بعد تحقيق تقدم في عملية الفرز”.

وخلص إلى أن اقتراع يوم 8 شتنبر جرى في أجواء “سليمة وهادئة”، مهنئا بهذا الخصوص جميع الفرقاء السياسيين والمرشحين ورجال القوات العمومية والسلطات المحلية وموظفي الدولة والجماعات الترابية وعموم المواطنات والمواطنين.

الانتخابات التشريعية .. أربعة أحزاب تفوز بالمقاعد الأربعة على مستوى إقليم شيشاوة

فازت أحزاب الأصالة والمعاصرة، والحركة الشعبية، والتجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، بالمقاعد الأربعة التي تم التباري عليها برسم الانتخابات التشريعية على مستوى إقليم شيشاوة، بحسب نتائج مؤقتة للسلطات المحلية.

وحل حزب الأصالة والمعاصرة في الصدارة بنسبة 01ر38 في المائة من الأصوات (38 ألفا و746 صوتا)، متبوعا بالحركة الشعبية بنسبة 11ر17 في المائة (17 ألفا و438 صوتا)، ثم التجمع الوطني للأحرار بنسبة 97ر13 في المائة (14 ألفا و240 صوتا)، فحزب الاستقلال بنسبة 80ر11 في المائة (12 ألفا و27 صوتا).

وفازت أحزاب الاتحاد الدستوري ب8595 صوتا (34ر8 في المائة)، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب6083 صوتا (97ر5 في المائة)، والعدالة والتنمية ب2134 صوتا (09ر2 في المائة)، والتقدم والاشتراكية ب1296 صوتا (27ر1 في المائة)، وجبهة القوى الديمقراطية ب859 صوتا (84ر0 في المائة)، والاشتراكي الموحد ب515 صوتا (51ر0 في المائة).

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية للثامن من شتنبر 2021 على مستوى إقليم شيشاوة، 81ر72 في المائة، وفق معطيات للسلطات المحلية.

وأدلى ما مجموعه 112 ألفا و898 ناخبا بأصواتهم من بين 155 ألفا و58 ناخبا مسجلا باللوائح الانتخابية على صعيد الاقليم.

التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة يتقاسمون المقاعد البرلمانية المخصصة لعمالة مقاطعات الحي الحسني

تقاسمت أحزاب، التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة، المقاعد الثلاث المخصصة لعمالة مقاطعات الحي الحسني، برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021.

وحسب نتائج مؤقتة، كشفت عنها السلطات المحلية، حصل حزب التجمع الوطني للأحرار على 9.789 صوتا معبر عنه ، متبوعا بحزب الاستقلال ( 3.723 صوتا) ، فحزب الأصالة والمعاصرة (3.632 صوتا ) ، وذلك بعد فرز 82,86 في المئة من الأصوات.

وجرت عملية التصويت بالدوائر الانتخابية بالعمالة في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي حرصت على الالتزام الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية للتصدي لجائحة كوفيد-19.

انتخابات تشريعية.. ستة أحزاب تفوز بالمقاعد المخصصة لإقليم سطات

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية على التوالي، بالمقاعد الست المخصصة لإقليم سطات برسم الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الأربعاء. وحسب النتائج الأولية لانتخاب 6 أعضاء بمجلس النواب يمثلون الإقليم، أحرز التجمع الوطني للأحرار على الرتبة الأولى بعد حصوله على 26196 صوتا متبوعا بالاستقلال الذي نال 24144 صوتا ثم الاتحاد الدستوري في المرتبة الثالثة ب 21819 صوتا، يليه الأصالة والمعاصرة ب 13724 صوتا، ثم الاتحاد الاشتراكي في المركز الخامس ب 6810 أصوات والحركة الشعبية في المركز السادس بعد نيله 5504 أصوات.

وأدلى 338695 ناخبا وناخبة بأصواتهم على مستوى 759 مكتبا للتصويت لاختيار 889 عضوا سيمثلونهم في مجالس الجماعات الترابية و 6 أعضاء بمجلس جهة الدارالبيضاء- سطات و6 أعضاء بمجلس النواب. وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع بإقليم سطات 55,97 في المائة.

وعرفت مكاتب التصويت بالإقليم ومنذ الساعات الأولى ليوم أمس، توافد الناخبات والناخبين في جو من الهدوء وفي احترام تام للتدابير الصحية للحد من تفشي جائحة كوفيد-19

الانتخابات التشريعية.. خمسة أحزاب تظفر بالمقاعد الخمسة المخصصة لدائرة سيدي قاسم (نتائج مؤقتة)

فازت حمسة أحزاب بالمقاعد الخمسة المتبارى عليها في دائرة سيدي قاسم، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر، والتي بلغت نسبة المشاركة فيها 68، 67 في المائة على صعيد الإقليم.

وحسب النتائج المؤقتة للسلطات المحلية بعد فرز 80 في المائة من الأصوات، فإن الأمر يتعلق بأحزاب التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، والأصالة والمعاصرة، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاستقلال.

وتابع المصدر أن عدد المصوتين في هذا الاستحقاق بلغ 181 ألف و645 ناخيا من أصل 268 ألف و383 مسجلا.

صفرو: الأحرار والاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة تفوز بمقاعد الانتخابات التشريعية المحلية

تقاسمت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية والأصالة والمعاصرة، المقاعد الثلاث للدائرة الانتخابية بصفرو، برسم الإنتخابات التشريعية المحلية.

وبحسب النتائج المعلن عنها رسميا ليلة الأربعاء/الخميس، بعد فرز 75,51 في المائة من المكاتب المحصلة، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار عدد الأصوات ب 15 ألف و968 صوتا، متبوعا بحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية الذي حصل على 14 ألف و953 صوتا، والأصالة والمعاصرة ب 14 ألف و122 صوتا.

وتبارت على المقاعد الثلاث لمجلس النواب 19 لائحة تضم 57 مرشحا.

يذكر أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة بإقليم صفرو، بلغ برسم انتخابات 8 شتنبر، 166 ألف و91 ناخبا وناخبة.

الانتخابات التشريعية.. أربعة أحزاب تظفر بالمقاعد الأربعة المخصصة لدائرة المحيط-عمالة الرباط (نتائج مؤقتة)

فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والحركة الشعبية بالمقاعد الأربعة المتبارى عليها في دائرة المحيط بعمالة الرباط، وذلك برسم الانتخابات التشريعية لثامن شتنبر 2021، وفق النتائج المؤقتة إلى حين انعقاد لجنة الإحصاء.

وحسب معطيات لولاية الرباط-سلا-القنيطرة، فقد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار هذه النتائج بحصوله على 15 ألف و884 صوت (مقعد واحد)، فيما حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 6953 صوت (مقعد واحد). وحزب الاستقلال على 4499 صوت ومقعد واحد، أما حزب الحركة الشعبية، فقد حصل على 4295 صوت (مقعد واحد).

وكان عدد الترشيحات برسم دائرة المحيط قد بلغ 19 ترشيحا، من أجل التباري حول المقاعد الأربعة المخصصة لهذه الدائرة.

إقليم الصويرة .. 06ر65 في المائة نسبة المشاركة في الانتخابات العامة

بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع الثلاثي (البرلماني، والجهوي والجماعي) على مستوى إقليم الصويرة، 06ر65 في المائة.

ووصلت نسبة المشاركة على مستوى إقليم الصويرة، بحسب معطيات لعمالة الإقليم، إلى 70ر14 في المائة، عند منتصف النهار، وإلى 12ر47 في المائة في الساعة الخامسة بعد الزوال.

وتوجه 246 ألفا و867 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على صعيد إقليم الصويرة، أمس الأربعاء، إلى مكاتب الاقتراع، البالغ عددها 812 بتراب الإقليم، للمشاركة في هذه الاستحقاقات.

وبخصوص الانتخابات التشريعية، فقد تبارت 16 لائحة في الدائرة المحلية على 4 مقاعد بمجلس النواب، بينما تنافست 22 لائحة في انتخابات أعضاء المجلس الجماعي للصويرة.

إقليم سيدي إفني : نسبة المشاركة في الانتخابات العامة تجاوزت 73 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة على مستوى إقليم سيدي إفني 73.14 في المائة، بحسب معطيات لعمالة الإقليم.

وأدلى 66 ألفا و627 ناخبا بأصواتهم أمس الأربعاء من أصل 91 ألفا و98 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم سيدي إفني.

وتنافس 1145 مرشحا من أحزاب سياسية مختلفة، في الانتخابات الجماعية لاستحقاقات 8 شتنبر، على مستوى إقليم سيدي إفني، للظفر ب 320 مقعدا موزعة على 19 جماعة، بينها ثلاث بلديات (سيدي إفني، ومير اللفت، والاخصاص).

كما تنافست 10 لوائح في الانتخابات التشريعية على مستوى الإقليم للظفر بمقعدين إثنين يمثلان الإقليم بمجلس النواب.

وعلى مستوى انتخابات مجلس جهة كلميم – وادنون، تنافست في هذه الاستحقاقات على مستوى الإقليم 10 لوائح للظفر ب 10 مقاعد بمجلس الجهة.

 

6 أحزاب تتقاسم مقاعد دائرة مكناس في الانتخابات التشريعية المحلية

تقاسمت أحزاب التجمع الوطني للأحرار وحزب الاستقلال والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري وحزب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، المقاعد الستة للدائرة الانتخابية لمكناس برسم الانتخابات التشريعية المحلية.

ووفق النتائج المؤقتة المعلن عنها رسميا ليل الأربعاء-الخميس، بعد فرز 53ر 74 في المائة من المكاتب المحصلة، تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار عدد الأصوات ب 19 ألف و813 صوتا متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على 19 ألف و760 والحركة الشعبية ب 10 آلاف و478 صوتا.

وحاز الاتحاد الدستوري على 10 آلاف و408 صوت بينما بلغ عدد الأصوات المحصل عليها من قبل حزب الأصالة والمعاصرة 7112 صوتا ثم حزب العدالة والتنمية ب 5711 صوتا.

وفي إطار الانتخابات التشريعية، تبارت على مقاعد الدائرة الانتخابية التشريعية 22 لائحة.

يذكر أن عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة بعمالة مكناس بلغ، برسم انتخابات 8 شتنبر، 423 ألف و66 ناخبا. وتمت تهيئة 793 مكتبا للتصويت و71 مكتبا مركزيا في إطار تنظيم الاستحقاقات الانتخابية، طبقا لمعطيات عمالة مكناس.

إقليم طرفاية … نسبة المشاركة فاقت 85 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية بالدائرة الانتخابية بإقليم طرفاية 85.2 في المائة حسب السلطات المحلية.

وحسب ذات المصدر فقد بلغ عدد الأصوات المعبر عنها في هذه المحطة الانتخابية التي جرت أمس الأربعاء ، حوالي 10 الاف و 442 صوتا من أصل 12 الف و255 ناخب وناخبة المسجلين بهذا الإقليم.

ومن أجل ضمان سير هذه الاستحقاقات في احترام تام للإجراءات والتدابير الوقائية ضد كوفيد-19 ، قامت السلطات المحلية بتعبئة 59 مكتبا للتصويت و5 مكاتب مركزية .

وقد تنافس خلال هذه المحطة الانتخابية 284 مرشحا ومرشحة ، للفوز بـ 89 مقعدا، في إطار الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية على مستوى إقليم طرفاية.

فبخصوص الانتخابات الجماعية، تبارى 229 مرشحا ومرشحة وفق نمط الاقتراع الفردي للظفر بـ 82 مقعدا بجماعات طرفاية واخفنير والطاح والدورة والحكونية.

وفي ما يتعلق بالانتخابات الجهوية، فقد بلغ عدد اللوائح التي خاضت غمار هذه الاستحقاقات 7 لوائح تضم 35 مرشحا ومرشحة، تنافسوا على 5 مقاعد مخصصة للإقليم من أصل 39 مقعدا بمجلس جهة العيون – الساقية الحمراء.

أما في الانتخابات التشريعية المحلية، فقد بلغ عدد اللوائح المتنافسة 10 لوائح تضم 20 مرشحا ومرشحة، للفوز بالمقعدين المخصصين لهذا الإقليم.

26,67 في المئة نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بعمالة مقاطعات ابن مسيك

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة (التشريعية والجماعية والجهوية) التي جرت أمس الأربعاء بعمالة مقاطعات ابن مسيك (الدار البيضاء) 26,67 في المئة.

وحسب معطيات رسمية، بلغ عدد المصوتين على صعيد العمالة، 34 ألفا 137 ناخبا من أصل 127 الفا و988 ناخبا.

وتنافست 16 لائحة انتخابية على ثلاث مقاعد مخصصة لعمالة ابن مسيك برسم الدائرة التشريعية المحلية.

كما تنافست على مستوى العمالة 27 لائحة حزبية حول 39 مقعدا، مقسمة بين 21 مقعدا بالمقاطعة الجماعية لبن مسيك و18 مقعدا بالمقاطعة الجماعية لسباتة.

وجرت عملية التصويت في 245 مكتبا على مستوى العمالة، (23 مكتبا مركزيا) وذلك في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي حرصت على الالتزام الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية للتصدي لجائحة كوفيد-19.

جهة بني ملال-خنيفرة: نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بلغت 56.60 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية ل8 شتنبر ، على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، 56.60 في المائة، كما علم لدى ولاية الجهة.

وبلغت نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات الانتخابية 53.70 في المائة بإقليم بني ملال و57.42 في المائة بإقليم خنيفرة و50.48 في المائة بإقليم خريبكة و51.44 في المائة بالفقيه بن صالح.

وسجل إقليم أزيلال أعلى نسبة مشاركة على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة ،ب 71.07 في المائة.

وقد دعي 1424273 مسجلا في اللوائح الانتخابية على مستوى جهة بني ملال خنيفرة للتصويت في الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية.

خبير : إقبال ساكنة الأقاليم الجنوبية على التصويت دليل على تشبتها بالوحدة الترابية للمملكة

أكد الخبير والاكاديمي نور الدين بالحداد أن المشاركة المكثفة لأبناء الأقاليم الجنوبية في استحقاقات الثامن من شتنبر دليل على تشبتهم بالوحدة الترابية للمملكة.

وأوضح بالحداد، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن نجاح العملية الانتخابية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، يفند مزاعم أعداء الوطن، مشددا على أن نسبة التصويت المرتفعة في هذه الأقاليم “تعطي درسا لمن يريد تعكير صفو هذه الانتخابات “.

وذكر بأن المشاركة في العملية الانتخابية شكلت رهانا أساسيا في استحقاقات 2021، لاسيما فئة الشباب التي تشكل حوالي 11,9 بالمائة من مجموع الناخبين لأول مرة (3,002 مليون شخص)، مبرزا أن التخوفات من العزوف ذهبت أدراج الرياح بإغلاق مكاتب التصويت.

وسجل أن نسبة المشاركة على المستوى الوطني، والتي بلغت 50.18 في المائة، تأكيد على ” الرغبة الأكيدة للمغاربة في التغيير “.

وجرت هذه الانتخابات العامة في ظروف عادية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أملتها جائحة كورونا، وبلغت نسبة المشاركة على المستوى الوطني 18ر50 في المائة.

إقليم الجديدة.. نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بلغت 71ر53 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية) التي جرت أمس الأربعاء، على مستوى الدوائر الانتخابية بإقليم الجديدة، 71ر53 في المائة حسب معطيات رسمية لعمالة الإقليم.

وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في هذا الاقتراع على صعيد الإقليم 213 ألفا و368 ناخبا من أصل 397 ألفا و251 مسجلين في اللوائح الانتخابية.

وجرت عملية التصويت في 848 مكتبا على مستوى إقليم الجديدة وذلك في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي حرصت على الالتزام الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية للتصدي لجائحة كوفيد-19.

وخصص لجهة الدار البيضاء- سطات التي ينتمي إليها الاقليم، 12 مقعدا برسم الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا. وتنافست على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت على صعيد الجهة 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة، في حين بلغ عدد الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

إقليم بنسليمان.. نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 66,04 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية التي جرت أمس الأربعاء، على مستوى الدوائر الانتخابية بإقليم بنسليمان 66,04 في المئة، حسب معطيات رسمية للسلطات المحلية.

وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في هذه الاستحقاقات على مستوى الاقليم، 88 ألفا و363 ناخبا من مجموع الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية البالغ عددهم 133 ألفا و802. وتنافست 17 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية على ثلاثة مقاعد بمجلس النواب المخصصة لدائرة بنسليمان.

وفي ما يتعلق باللائحة الجهوية للنساء في الانتخابات التشريعية، تنافست في هذا الاقتراع 16 لائحة، تمثل مختلف التشكيلات السياسية.

وبلغ عدد الدوائر الانتخابية بالإقليم في هذه الانتخابات 630 دائرة، فيما بلغ عدد مكاتب التصويت 759 مكتبا.

وجرت عملية التصويت في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي سهرت على التقيد الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية الرامية إلى التصدي لتفشي فيروس كورونا. وخصص لجهة الدار البيضاء- سطات 12 مقعدا برسم الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، فيما يصل عدد مقاعد مجلس الجهة إلى 75 مقعدا حددت حصة النساء فيها في 29 مقعدا.

وتنافست على هذه المقاعد 24 لائحة انتخابية من أطياف سياسية متنوعة، في حين بلغ عدد مكاتب التصويت على صعيد الجهة 6888، منها 702 مكتبا مركزيا.

وتعتبر الدائرة الانتخابية التشريعية الجهوية، في حد ذاتها دائرة انتخابية فريدة، في حين بلغ عدد الدوائر الانتخابية لانتخاب أعضاء مجلس الجهة 16 دائرة انتخابية تمثل العمالات والأقاليم المكونة للجهة.

إقليم الرحامنة.. 40ر64 في المائة نسبة المشاركة في الانتخابات العامة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة، التشريعية والجماعية والجهوية، بإقليم الرحامنة 40ر64 في المائة، وفق معطيات للسلطات المحلية.

وتوجه، أمس الأربعاء، 99 ألفا و530 ناخبا إلى مختلف مكاتب الاقتراع بهذا الإقليم للإدلاء بأصواتهم، من أصل 154 ألفا و555 ناخبا مسجلا باللوائح الانتخابية.

وعبأت سلطات إقليم الرحامنة، لضمان حسن سير هذه الاستحقاقات، الوسائل اللوجيستيكية والموارد البشرية اللازمة، خصوصا وأنها نظمت في سياق خاص، يشهد أزمة صحية عالمية ناجمة عن تفشي وباء (كوفيد-19).

وقد اعتمدت سلطات الإقليم، في هذا الصدد، بروتوكولا صحيا محكما لضمان حسن سير هذه الانتخابات، من قبيل التشوير الأرضي، وتوفير المطهرات الكحولية والمعقمات بكافة مكاتب التصويت، إضافة إلى التقيد بالتدابير الحاجزية، مثل التباعد الجسدي وإجبارية ارتداء الكمامات الواقية.

انتخابات 8 شتنبر : إقليم أزيلال يسجل أعلى نسبة مشاركة بجهة بني ملال-خنيفرة

سجل إقليم أزيلال نسبة مشاركة في الاستحقاق الثلاثي ليوم 8 شتنبر بلغت 71.07 في المائة، وهي الأعلى على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة ، بحسب معطيات لولاية الجهة.

وبلغ عدد الناخبين المسجلين باللوائح الانتخابية على مستوى إقليم أزيلال 282 ألف و815 ناخبا ، لاختيار ممثليهم في الجماعات الترابية ومجلس جهة بني ملال-خنيفرة ومجلس النواب. ويضم الإقليم دائرتين تشريعيتين و609 دائرة جماعية، و847 مكتب تصويت لإجراء هذه الاستحقاقات.

وتتنافس في هذه الانتخابات التشريعية على مستوى دائرة وواويزغت المحلية 14 لائحة ترشيح، و10 لوائح على مستوى دائرة دمنات، تمثل مختلف الأحزاب السياسية المغربية.

وبخصوص انتخابات أعضاء مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، فقد تقدمت لهذه الانتخابات 11 لائحة ترشيح على مستوى إقليم أزيلال، بينما يبلغ عدد المرشحين للانتخابات الترابية على مستوى إقليم أزيلال 2616 مرشحا.

إقليم آسفي.. نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بلغت 14ر48 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة (التشريعية والجهوية والجماعية)، على مستوى إقليم آسفي 14ر48 في المائة، وفق معطيات رسمية للسلطات المحلية.

ووصل عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في هذه الاستحقاقات، التي جرت أمس الأربعاء، 181 ألفا و480 ناخبا، من مجموع الناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية، البالغ 377 ألفا و15 ناخبا.

وجرت عملية التصويت في 740 مكتبا على مستوى إقليم آسفي في ظروف جيدة، طبعها حسن التنظيم بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي سهرت على التقيد الصارم بالإجراءات الصحية والوقائية الرامية إلى التصدي لتفشي فيروس كورونا.

الصخيرات-تمارة.. نسبة المشاركة في الانتخابات العامة تجاوزت 46 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة على مستوى عمالة الصخيرات-تمارة 46، 46 في المائة، وفق معطبات مؤقتة عن العمالة.

وأوضح المصدر أن نسبة 46، 46 في المائة من أصل 259 ألف و776 مسجلين على اللوائح الانتخابية، شاركت ، على مستوى عمالة الصخيرات-تمارة ، في الانتخابات العامة التشريعية والجهوية والجماعية التي جرت اليوم الأربعاء.

وعلى صعيد العمالة، تنافس 84 مترشحا على أربعة مقاعد بمجلس النواب، بينما 165 مترشحا تنافسوا على 11 مقعدا مخصصة للعمالة على مستوى مجلس الجهة.

وفيما يتعلق بانتخايات المجالس الجماعية والمقاطعات، تنافس ما مجموعه 2884 مترشحا على مستوى 10 جماعات تابعة للعمالة.

شيشاوة .. 73 في المائة نسبة المشاركة في الانتخابات العامة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة (التشريعية، والجهوية والمحلية)، التي جرت اليوم الأربعاء، على مستوى إقليم شيشاوة 73 في المائة، بحسب معطيات رسمية للسلطات المحلية.

وكانت نسبة المشاركة على مستوى إقليم شيشاوة قد بلغت 78ر16 في المائة، عند منتصف النهار، و13ر55 في المائة على الساعة الخامسة بعد الزوال.

ووصل العدد الإجمالي للناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 152 ألفا و995 ناخبا، من بين 209 آلاف و596 ناخبا مسجلين باللوائح الانتخابية على صعيد هذا الإقليم.

وقد جرت عملية التصويت بإقليم شيشاوة في ظروف عادية طبعها التنظيم الجيد، بفضل تعبئة السلطات المحلية، التي سهرت على الاحترام التام للتدابير الصحية والوقائية الرامية إلى التصدي لفيروس كورونا المستجد.

وبلغ عدد اللوائح المتنافسة في الانتخابات التشريعية بإقليم شيشاوة 10 لوائح، في حين تنافست 9 لوائح انتخابية على 8 مقاعد مخصصة للإقليم بمجلس جهة مراكش- آسفي.

وبخصوص الانتخابات الجماعية، فقد فاق عدد المترشحين لها 2000 مترشح.

إقليم القنيطرة.. نسبة المشاركة في الانتخابات العامة بلغت 80، 49 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة 80، 49 على مستوى الدوائر الانتخابية لإقليم القنيطرة، وفق معطيات رسمية للسلطات المحلية.

وقد توجه إلى صناديق الاقتراع 266 ألف و487 من أ صل 503 ألف و119 مسجل على اللوائح الانتخابية ، اليوم الأربعاء ، على صعيد الإقليم.

وتنافس ما مجموعه 22 لائحة ترشيح تمثل مختلف الأحزاب السياسية على أربعة مقاعد بمجلس النواب المخصصة لدائرة القنيطرة، بينما تنافست 16 لائحة للظفر بثلاث مقاعد تخص دائرة الغرب.

وفيما يتعلق باللائحة الجهوية للنساء في الانتخابات التشريعية، انحصر الصراع بين 23 لائحة، كما أن 17 لائحة تمثل مختلف التشكيلات السياسية تنافست على مستوى الانتخابات الجهوية.

إقليم تطوان : نسبة المشاركة تفوق 35 في المائة

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم تطوان 35.71 في المائة.

وأدلى 101 الفا و 349 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 283 ألف و 841 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم تطوان.

وجرت هذه الانتخابات بنمط الاقتراع الفردي ب 21 جماعة ترابية، بينما على مستوى جماعة تطوان جرت الانتخابات بنمط الاقتراع باللائحة، حيث تقدمت لهذه الانتخابات 13 لائحة تمثل مختلف الأحزاب السياسية.

كما اختار الناخبون بتطوان 9 ممثلين للإقليم بمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، حيث تبارت على الظفر بها 13 لائحة ترشيح، تضم في صفوفها 48 امرأة، بينما تقود لائحة واحدة امرأة.

أما على مستوى الانتخابات التشريعية بدائرة إقليم تطوان، فتتبارى 15 لائحة، اثنان من بينها تقودها نساء، تمثل مختلف الأحزاب السياسية وذلك للظفر ب 5 مقاعد بمجلس النواب.

وتتشكل لوائح الترشيح هاته من 81.33 في المائة من الذكور و 18.67 في المائة من النساء، فيما 66.67 في المائة من المرشحين ذوي مستوى دراسي عالي، و 22.67 في المائة ذوي مستوى دراسي ثانوي.

بركان: التكنولوجيا الرقمية لتتبع انتخابات 8 شتنبر

تميزت انتخابات ثامن شتنبر، على مستوى إقليم بركان، باستخدام التكنولوجيا الرقمية لضمان التتبع الآني لهذه الاستحقاقات.

فقد مكنت الأدوات الرقمية من تسهيل مهمة المصالح الإقليمية المكلفة بتنظيم ومراقبة سير الانتخابات، وكذلك مهمة وسائل الإعلام والفاعلين والملاحظين من المجتمع المدني، الذين تمكنوا من متابعة سير هذه الانتخابات التشريعية والجهوية والمحلية على مستوى الإقليم، ولا سيما فيما يتعلق بعدد الناخبين ونسبة المشاركة التي يتم تحديثها باستمرار.

وفي هذا الصدد، أعدت عمالة بركان، من خلال القسم المكلف بالحكامة الرقمية، قاعة – مراقبة مجهزة بوسائل تكنولوجية تمكن من تسجيل وتحليل وتجميع البيانات المتعلقة بالانتخابات، بالإضافة إلى ارتباطها بمكاتب التصويت في كل جماعة ترابية.

ويتم تسجيل كل صوت انتخابي تلقائيا عبر نظام رقمي ويتم احتسابه على الفور على مستوى قاعة المراقبة. كما يمكن تطبيق طوره فريق قسم الحكامة الرقمية، من تحليل كل هذه البيانات وإبرازها بشكل فوري.

وبعد انتهاء الفترة المحددة للتصويت، يقوم هذا النظام الرقمي بتجميع المعلومات الواردة من عمليات فرز الأصوات.

وأكد مسؤول التواصل بعمالة بركان، أنوار قورية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إحداث هذا النظام الرقمي يندرج في إطار تعبئة كافة الموارد البشرية واللوجستية لضمان نجاح هذه الاستحقاقات الانتخابية.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بتنفيذ أهداف تجسيد الحكامة الرقمية على مستوى العمالة، من خلال وضع مجموعة وسائل تمكن من التتبع الآني للمؤشرات والمعطيات الواردة من مكاتب التصويت، خاصة عدد المصوتين ونسبة المشاركة.

من جهته، أكد هشام بونوة، المشرف على هذه العملية، أن هذا النظام الرقمي المحدث على مستوى العمالة، مكن من التحديث الآني لعدد الأصوات الانتخابية ونسبة المشاركة في مكاتب التصويت بالإقليم.

وأشار إلى أن الوسائل التكنولوجية المستخدمة تمكن من التحقق الفوري من المعلومات، مما يسهل عمل كافة الفرق المتدخلة في هذه الانتخابات.

إقليم الفحص أنجرة : نسبة المشاركة تصل إلى أزيد من 69 في المائة

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم الفحص أنجرة 69.41 في المائة. وأدلى 33 الفا و 891 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 48 ألفا و 825 ناخبا مسجلا في القوائم الانتخابية على مستوى إقليم الفحص أنجرة. وتقدمت لخوض غمار الانتخابات التشريعية بالإقليم تسع لوائح للفوز بمقعدبن على مستوى الدائرة الانتخابية التشريعية بإقليم الفحص أنجرة.

على المستوى الجماعي، جرت الانتخابات بنمط الاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية لاختيار أعضاء مجالس 7 جماعات قروية تشكل الإقليم

نسبة المشاركة بإقليم الحسيمة بلغت 62ر52 في المائة

بلغت نسبة المشاركة في انتخابات 8 شتنبر التي جرت اليوم الأربعاء على مستوى إقليم الحسيمة 62ر52 في المائة.

وأفادت معطيات رسمية بأن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم برسم هذه الاستحقاقات الانتخابية على مستوى الإقليم بلغ 121 ألفا و206 ناخبا وناخبة، من أصل 230 ألفا و325 مسجلا في اللوائح الانتخابية. وتنافست 14 لائحة انتخابية على مستوى دائرة إقليم الحسيمة للظفر ب 4 مقاعد بمجلس النواب. أما على مستوى الانتخابات الجماعية بجماعة الحسيمة، فخاضت غمار هذه الانتخابات 19 لائحة ترشيح، تنافست على الظفر ب 31 مقعدا بالمجلس البلدي للحسيمة.

وبلغ عدد الترشيحات للانتخابات الجماعية على مستوى مختلف الجماعات القروية بإقليم الحسيمة 1200 ترشيحا، تنافست للظفر ب 691 مقعدا.

أما على مستوى التشريعية الجهوية (لائحة النساء)، فقد تقدمت لهذه الانتخابات 19 لائحة.

بخصوص الانتخابات الجهوية، فقد تقدمت لهذه الانتخابات 14 لائحة تمثل مختلف ألوان الطيف السياسي بالمغرب.

سفارة الولايات المتحدة تهنئ المغرب على نجاحه في تنظيم انتخابات ثامن شتنبر

هنأت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، مساء اليوم الأربعاء، المملكة المغربية على نجاحها في تنظيم الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية لـ 8 شتنبر 2021.

وقالت السفارة الأمريكية، في تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، “تهنئ سفارة الولايات المتحدة الأمريكية المملكة المغربية على النجاح في إجراء انتخابات 2021 اليوم”.

وتابعت قائلة “إن التزامنا المشترك بالإجراءات الديمقراطية يعزز شراكتنا لمدة 200 عام”.

وجرت هذه الانتخابات في ظروف عادية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية التي أملتها جائحة كورونا، وبلغت نسبة المشاركة على المستوى الوطني 18ر50 في المائة.

إقليم شفشاون : نسبة المشاركة تصل إلى أزيد من 61 في المائة

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم شفشاون 61.29 في المائة.

وأدلى 134 الف و 340 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 219 ألفا و 773 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم شفشاون.

وتقدمت لخوض غمار الانتخابات التشريعية بالإقليم 15 لائحة ترشيح للفوز بأربعة مقاعد بمجلس النواب على مستوى الدائرة الانتخابية التشريعية بإقليم شفشاون.

أما على مستوى انتخابات أعضاء مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فخاضت غمار هذه الانتخابات 11 لائحة ترشيح تنافست على 8 مقاعد، وتضم هذه اللوائح في صفوفها 33 امرأة.

أما على مستوى الانتخابات الجماعية، والتي تجري بنمط الاقتراع الفردي بالأغلبية النسبية في كافة الجماعات الترابية التابعة لإقليم شفشاون، فقد تقدم ب 502 دائرة انتخابية ب 28 جماعة ترابية نحو 15 حزبا، حيث تنافس نحو 1731 مرشحا على عضوية الجماعات الترابية. وقد خصص للنساء 140 مقعد تتبارى حولها 398 امرأة.

إقليم العرائش : نسبة المشاركة تفوق 53 في المائة

فاقت نسبة المشاركة في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لإقليم العرائش 53.21 في المائة.

وأدلى 129 ألفا و 154 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء وذلك من بين 242 ألفا و 737 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم العرائش.

وصوت الناخبون لاختيار ممثليهم بالمجالس المنتخبة، ويتعلق الأمر بأربعة مقاعد بمجلس النواب، وثمانية أعضاء بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و35 عضوا بالجماعتين الحضريتين العرائش والقصر الكبير، بالإضافة إلى أعضاء 17 جماعة قروية.

عمالة المضيق الفنيدق : نسبة المشاركة تصل إلى 40.65 في المائة

بلغت نسبة التصويت في الانتخابات العامة على مستوى الدائرة الانتخابية لعمالة المضيق-الفنيدق 40.65 في المائة.

وأدلى 42 الف و 847 ناخبا بأصواتهم اليوم الأربعاء من أصل 105 ألفا و 415 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بعمالة المضيق الفنيدق.

وصوت الناخبون لاختيار ممثليهم بالمجالس المنتخبة، ويتعلق الامر بمقعدين بمجلس النواب و6 مقاعد بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، و 31 مقعد بكل من الجماعات الحضرية للمضيق ومرتيل والفنيدق، و 16 مقعدا بالجماعتين الترابيتين للعليين وبليونش.

انتخابات 8 شتنبر .. نسبة المشاركة على المستوى الوطني بلغت 50.18 في المائة

أفاد بلاغ لوزارة الداخلية أن نسبة المشاركة في انتخابات ثامن شتنبر، بلغت عند انتهاء عملية التصويت في الساعة السابعة مساء 50,18 في المائة على المستوى الوطني.

وأوضح البلاغ أنه طبقا للمقتضيات القانونية التي تحدد ساعة اختتام الاقتراع، فقد انتهت عملية التصويت برسم انتخاب أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات وأعضاء مجالس الجهات، بالنسبة لكافة مكاتب التصويت المحدثة على الصعيد الوطني في تمام الساعة السابعة مساء.

وبخصوص سير عملية التصويت، وباستثناء بعض الحالات المعزولة جدا، التي همت عددا محدودا من مكاتب التصويت، يضيف البلاغ، فإن عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة .

إقليم خنيفرة : مشاركة مكثفة في استحقاقات 8 شتنبر

منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء توافدت أفواج الناخبين على مكاتب التصويت بكافة ربوع إقليم خنيفرة للمشاركة في الانتخابات التشريعية والمحلية والجهوية التي جرت بشكل متزامن للمرة الأولى في تاريخ المغرب.

وحرصت السلطات المحلية على توفير الشروط اللوجستيكية الضرورية على مستوى مكاتب التصويت بالمجالين الحضري والقروي بالإقليم ، لضمان مرور العملية الانتخابية في ظل الاحترام التام للتدابير الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل اللجنة العلمية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقد تم فتح 540 مكتب تصويت في 326 دائرة انتخابية، منها 358 بالوسط القروي، من أجل تمكين الناخبين من اختيار ممثليهم في المجلس الجماعي والمجلس الجهوي ومجلس النواب.

 إقبال مكثف للناخبين على مكاتب التصويت بجهة الداخلة – وادي الذهب

توافد الناخبون والناخبات على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، منذ صباح اليوم الأربعاء، وبشكل مكثف، على مكاتب التصويت للإدلاء بأصواتهم، في إطار الاستحقاقات الانتخابية لثامن شتنبر الجاري.

فمنذ الساعات الأولى، توجه المواطنون والمواطنات، من الفئات العمرية المعنية بالتصويت، نحو مختلف مراكز الاقتراع المنتشرة في أرجاء الجهة، بعزم وانخراط قويين للمساهمة في إنجاح هذا العرس الوطني، الذي يساهم في تعزيز الديمقراطية والدينامية التنموية التي تشهدها المملكة عموما وجهة الداخلة – وادي الذهب على وجه الخصوص.

ولهذه الغاية، عملت سلطات إقليمي وادي الذهب وأوسرد على توفير كل الشروط الضرورية من أجل إنجاح هذه الاستحقاقات الوطنية، وتمكين الناخبين والناخبات من أداء واجبهم الوطني في أحسن الظروف وفي امتثال تام للتدابير الاحترازية والوقائية العمول بها لمواجهة جائحة (كوفيد-19).

استحقاقات 8 شتنبر بالفقيه بن صالح: مشاركة هامة في إطار الالتزام بالتدابير الصحية

شرع عدد من الناخبين بإقليم الفقيه بن صالح منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء في التوافد على مكاتب التصويت المخصصة لانتخاب ممثليهم في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية ل8 شتنبر ، وذلك في احترام تام للتدابير الصحية لمكافحة كوفيد 19.

وقد سجل الطاقم الصحفي لوكالة المغرب العربي للأنباء وقناته إم 24 بعين المكان توافد أعداد هامة من الناخبين على مستوى مدرسة الشريف الإدريسي منذ الصباح، الذين كان يتعين عليهم تعقيم أياديهم قبل وبعد عملية التصويت، مرتدين كمامات طبية لتفادي أية تطورات وبائية محتملة، وملتزمين بالتوجيهات الصحية الصادرة عن الجهات المختصة.

وخلال فترة ما بعد الظهيرة، لوحظ ارتفاع في أعداد الناخبين المتوافدين على مكاتب التصويت ، بمشاركة هامة لشباب الإقليم، متطلعين إلى اختيار ممثلين يتمتعون بالنزاهة وقادرين على مواجهة تحديات التنمية على مستوى جماعاتهم الترابية ، وتطوير الممارسة الديمقراطية ومشاركة الشباب في تدبير شؤون مدنهم.

أكادير.. وفاة شخص بالمستشفى تم ضبطه في حالة تلبس بارتكابه مخالفات انتخابية داخل مكتب للتصويت

علم لدى ولاية أمن أكادير، أن شخصا تم ضبطه في حالة تلبس بارتكابه مخالفات انتخابية داخل مكتب للتصويت، قد وافته المنية زوال اليوم الأربعاء بالمستشفى الجهوي بمدينة أكادير.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الشخص المتوفى كان قد تم ضبطه داخل مكتب للتصويت وهو بصدد تصوير أوراق الانتخاب بواسطة الهاتف المحمول، وتوثيق عملية اقتراعه داخل المعزل، مما استدعى إشعار مصالح الأمن من أجل البحث في هذه الأفعال، قبل أن يعتريه عارض طبي على مستوى البطن أثناء نقله للمصلحة الأمنية المختصة، مما استوجب خفره للمستشفى على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إيداع جثة المتوفى بالمستشفى رهن التشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة، بينما فتحت مصالح ولاية أمن أكادير بحثا قضائيا في هذه النازلة تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذا الحادث.

شيشاوة.. العملية الانتخابية تجري في احترام تام للإجراءات الوقائية من فيروس كورونا

توجه الناخبون والناخبات إلى مكاتب التصويت البالغ عددها 732 بإقليم شيشاوة، وذلك في احترام تام للإجراءات الاحترازية التي أقرتها السلطات للتصدي لتفشي فيروس كورونا.

وبحس مسؤول، استجاب الناخبون الذين يمثلون كل الشرائح الاجتماعية والعمرية، للواجب الوطني، قصد اختيار ممثليهم بالهيئات المنتخبة، محليا وجهويا، وفي مجلس النواب. ويجري الاقتراع في ظروف عادية يطبعها التنظيم الجيد، والذي تسهر عليه السلطات المحلية، وفي احترام تام للتدابير الصحية والوقائية الرامية إلى التصدي لفيروس كورونا. وبلغ عدد الناخبات والناخبين المسجلين في اللوائح الانتخابية بالإقليم، والذين يحق لهم التصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية، 209 آلاف و596شحصا.

ويبلغ عدد اللوائح المتنافسة في الانتخابات التشريعية 10 لوائح، في حين تتنافس 9 لوائح انتخابية على 8 مقاعد مخصصة للإقليم بمجلس جهة مراكش-آسفي. وبخصوص الانتخابات الجماعية، فقد بلغ عدد المترشحين أزيد من 2000 مترشح.

زر الذهاب إلى الأعلى