أفريقياالأخبار

استئناف محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما

استؤنفت، اليوم الثلاثاء، أمام المحكمة العليا في بيترماريتسبورغ (545 كلم من بريتوريا) جلسات محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما المتابع في قضايا فساد.

وقال محامو زوما إنه من غير المتوقع أن يمثل رجل الدولة السابق المتابع في حالة سراح مشروط لأسباب طبية، أمام المحكمة.

ويتابع زوما في حالة سراح مشروط لأسباب طبية، بعد أن قضى بضعة أشهر من عقوبة سجنية مدتها 15 شهرا، في مركز إصلاحي لرفضه الإدلاء بشهادته أمام اللجنة القضائية لمكافحة الفساد.

وعندما مثل زوما آخر مرة أمام محكمة بيترماريتسبورغ العليا، أرجأ القاضي بيت كوين القضية بعد أن اتفق الطرفان على منحه الوقت لتقييم سجله الطبي. وقال القاضي كوين، أيضا، إن القضية يجب أن تعود إلى المحكمة في غياب زوما.

وبعد سلسلة من التأجيلات، يواجه زوما 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية من خمس شركات في عام 1999 عندما كان يشغل منصب نائب الرئيس.

كما يتابع بتهمة حصوله على أكثر من أربعة ملايين راند (ما يعادل 235 ألف أورو بالسعر الحالي)، ولا سيما من شركة تاليس التي كانت واحدة من الشركات التي حصلت على عقد بقيمة عالمية تبلغ قيمته حوالي 2.8 مليار أورو.

وكان زوما، الذي نفى الاتهامات الموجهة إليه، قد صرح، أمس الاثنين، بأن جنوب إفريقيا تنتقل من ديمقراطية دستورية إلى “دكتاتورية دستورية”.

وأعلنت مؤسسته، في نهاية الأسبوع، أن الرئيس السابق أصدر تعليماته لفريقه القانوني لمحاربة المحكمة الدستورية بسبب قرار سجنه.

زر الذهاب إلى الأعلى