الأخبارثقافة

حضور مكثف للمغرب في فعاليات الدورة 37 من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم الخميس، عن تفاصيل الدورة 37 من المهرجان التي ستقام ما بين 25 و30 شتنبر الجاري بمشاركة 39 فيلما من 21 دولة من ضمنها المغرب.

وتنقسم مسابقات المهرجان إلى ثلاثة أقسام رسمية، هي مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط (13 فيلما)، ومسابقة الأفلام الطويلة العربي المتوسطي (9 أفلام) ومسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط (17 أفلام). ويشارك المغرب في مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، بفيلمين هما “أناطو” للمخرجة فاطمة بوبكدي، وفيلم “مرجانة” للمخرج جمال السويسي، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة العربي المتوسطي بفيلم “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ.

وضمت القائمة المتنافسة على مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان الفيلم المغربي “الموجة الأخيرة”، للمخرج مصطفى فارماتي وكذا فيلم “نشيد الخطيئة” وهو عمل مغربي فرنسي مشترك للمخرج خالد معدور.

ويحضر المغرب أيضا في هذه المسابقة ممثلا في لجنة التحكيم في شخص الأكاديمى حسن الروخ، إلى جانب كل من المخرجة البوسنية إينا سينديجارفيتش، والفنان المصري كريم قاسم، والمخرجة الإسبانية نايرا سانز فوينتس، والناقد الألماني توماس كاسكيي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط الفنان المصري محمود قابيل وتضم في عضويتها الناقدة المغربية ملك دهموني، المديرة الفنية لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، إلى جانب الناقد العراقي مهدي عباس والممثلة المصرية هالة صدقي والممثل التونسي فتحي الهداوي. وتحمل دورة هذه السنة اسم المخرج الراحل علي بدرخان، فيما تم اختيار دولة اليونان كضيف شرف للمهرجان. كما سيتم تكريم كل من المخرج عبد اللطيف بن عمار (تونس)، والمخرج أنجيلوس فرانتزيس (اليونان)، والفنان دريد لحا م (سوريا)، و الكاتبة كوثر هيكل (مصر), والناقدة خيرية البشلاوي (مصر)، والفنان خالد الصاوي (مصر)، والمخرج عمر عبدالعزيز (مصر)، والفنانة سلوى خطاب (مصر)، والمصور السينمائي طارق التلمساني (مصر)، والكاتب يوسف معاطي (مصر). يذكر أن المهرجان الذي يعقد سنويا بمدينة الإسكندرية وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، تحت رعاية وزارة الثقافة ويهدف إلى نشر الثقافة السينمائية، وتوثيق العلاقة بين السينمائيين على مستوى العالم عامة، ودول البحر المتوسط خاصة.

وتشمل جوائز المهرجان جائزة أفضل فيلم، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة “يوسف شاهين” أفضل إخراج، وجائزة “نجيب محفوظ” أفضل سيناريو، وجائزة “عمر الشريف” أفضل ممثل، وجائزة “فاتن حمامة” أفضل ممثلة، وجائزة رمسيس مرزوق لأحد العناصر الفنية، وجائزة “كمال الملاخ” للعمل الأول أو الثاني لمخرجه.