الأخبارالمغربغير مصنف

الرباط… وزارة العدل تطلق بوابتها الإلكترونية “ADALA 2”

أطلقت وزارة العدل، بوابتها القانونية “عدالة 2″، وكذا موقعها الإلكتروني الجديد، بمناسبة افتتاح جناح الوزارة في المعرض الدولي للنشر والكتاب (SIEL)، بالرباط.

وجاء إطلاق هذه البوابة، بحضور وزير العدل عبد اللطيف وهبي ، وتأتي هذه الخطوة ضمن استراتيجية التحول الرقمي للوزارة وتطبيقا لأحكام ميثاق الإصلاح القضائي، لا سيما فيما يتعلق بتحديث الإدارة القضائية وانفتاحها على كافة المستخدمين.

بوابة “ADALA 2″، التي صممتها وطوّرتها إدارة الدراسات والتعاون والتحديث بالوزارة، هي واجهة تجمع بين مختلف الفاعلين في نظام العدالة، بالنظر إلى وفرة نصوصه ووثائقه وروابطه المفيدة. كما يسمح بالوصول إلى المعلومات القانونية والقضائية، وكذا البحث في النصوص القانونية، والسوابق القضائية، وقرارات المحكمة الدستورية والاتفاقيات الدولية، وكذلك جميع المصادر الوثائقية حول هذا الموضوع (دراسات وأعمال ، ومجلات وكتيبات قانونية ، إلخ)،
وشدد وهبي في تصريح للصحافة على أن إطلاق هذه البوابة والموقع المؤسسي الجديد للوزارة يمثل نقلة نوعية للوزارة من حيث الرقمنة، مضيفا أن “هذا النهج جزء من خطة طويلة المدى تهدف إلى رقمنة جميع الخدمات المخصصة للمواطنين”.

وأكد المتحدث نفسه، أن تسهيل وصول المواطنين إلى العدالة وتسريع تلبية مطالبهم يظلان في صدارة أولويات الوزارة. من جهتها، أشارت مديرة الدراسات والتعاون والتحديث بالوزارة، سامية شكري، إلى أن البوابة القانونية تضم 12 ألف وثيقة موزعة بين القوانين والقرارات والظهيرات والكتب والمطبوعات، مضيفة أن هذه البوابة صممت لتحديث وتسهيل الوصول إلى المعلومات من خلال محرك بحث ذكي.

وأضافت أنه “سيتمكن المستخدمون أيضًا من الاشتراك في النشرة الإخبارية للبوابة لتلقي جميع الأخبار والإشعارات، مشيرة إلى أن هذه البوابة هي بداية لمشروع رقمنة المكتبة التابعة لوزارة العدل، لدعم التطور التكنولوجي السريع.

ويذكر أنه تم تطوير بوابة “ADALA 2” باستخدام أحدث محركات البحث السريعة ذات الشهرة العالمية، كما يوفر إمكانية تنزيل النسخ الإلكترونية للوثائق منذ عام 1968 باللغتين العربية والفرنسية. كما أطلقت وزارة العدل نسخة جديدة من موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، بهدف تلبية توقعات المواطنين والفاعلين المختلفين من حيث العثور على المعلومات والوصول إلى الخدمات.

زر الذهاب إلى الأعلى