الأخبارمال و أعمال

إيطاليا : انخفاض إنتاج زيت الزيتون بـ26 في المائة خلال 2020

أفادت كونفدرالية الزراعة الإيطالية (كونفاغريكولتورا)، اليوم الجمعة، أن إيطاليا التي تعد ثاني أكبر مصد ر لزيت الزيتون في العالم سجلت تراجعا في انتاجها لهذا العام بمعدل الربع، بسبب سوء أحوال الطقس وانتشار بكتيريا قاتلة.

وأضافت (كونفاغريكولتورا) أن إنتاج زيت الزيتون بإيطاليا بلغ هذا العام 270 ألف طن، ليسجل بذلك انخفاضا بنسبة 26 بالمئة مقارنة بعام 2019، وذلك بسبب تراجع الإنتاج في منطقة بوليا بجنوب البلاد التي تمثل لوحدها نحو نصف الإنتاج في البلاد.

وتستحوذ إيطاليا على نحو 15 بالمئة من سوق زيت الزيتون العالمي، وقد عانت هذا العام من التغير السريع في المناخ إلى عواصف الب ر د في الجنوب والجفاف، في حين قضت بكتيريا الزيليلا على معظم بساتين الزيتون في منطقة سالينتو في بوليا.

وقالت “كونفاغريكولتورا” إن الوضع أفضل من حيث النوعية والكمية في مناطق وسط وشمال إيطاليا، على الرغم من أن هذه المناطق لا تمثل سوى 20 بالمئة من إجمالي الإنتاج.

وتصد ر إيطاليا نحو ثلث إنتاجها من زين الزيتون إلى الولايات المتحدة، وتأتي المانيا في المرتبة الثانية بنسبة 13 بالمئة تليها اليابان وفرنسا.

وكان إنتاج زيت الزيتون في إيطاليا قد انخفض بنسبة 57 في المائة خلال 2018 ، والتي شكلت “أسوء سنة ” بسبب سوء الأحوال الجوية .

و بلغ الإنتاج 185 ألف طن، مقابل 429 ألف في عام 2017 ، ليسجل بذلك نسبة أدنى من التوقعات. وسجلت أقوى الانخفاضات في منطقة بوليا (جنوب)، التي تمثل لوحدها حوالي نصف الإنتاج الإيطالي، حيث تراجع بحوالي 65 في المائة بسبب موجة الصقيع ومشاكل الطفيليات النباتية ، من بينها باكتيريا “إكسيليلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى