الأخبارالمغرب

الرباط.. التكوين والبحث في صلب مباحثات بين ميراوي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

شكلت إمكانات الشراكة والتعاون في مجالي التكوين والبحث محور مباحثات جرت، اليوم الأربعاء بالرباط، بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفاييل مريانو غروسي.

وفي تصريح للصحافة، ذكر ميراوي أن هذه المباحثات شكلت مناسبة للتبادل بشأن مواضيع تهم الطاقة، الماء والصحة والصناعة الغذائية، مبرزا الأهمية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذه القضايا ذات الأولوية والتي هي ضمن السيادة الوطنية. من جهة أخرى، أشار الوزير إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة دكاترة ومهندسين في مجالات تتقاسمها الوزارة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جانبه، أبرز غروسي أن هذه المباحثات مع ميراوي همت بدائل التعاون بين المملكة المغربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات ذات صلة على الخصوص بالصحة والأمن الغذائي، معربا عن ارتياحه بشأن الجهود التي تبذلها الحكومة المغربية في تكنولوجيات المستقبل. وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب، قد أجرى مباحثات مع مسؤولين رفيعي المستوى، من بينهم وزير الصحة والحماية الاجتماعية ومدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) بالنيابة.