الأخبارالمغرب

المديرية العامة للأرصاد الجوية.. خبراء مغاربة يحصلون على جائزة “Vilho Väisälä” الدولية

فاز فريق من الخبراء المغاربة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بجائزة ‘Vilho Väisälä’ التاسعة لتطوير آليات وطرق المراقبة في البلدان النامية، وهي امتياز يمنح كل سنتين من قبل المجلس التنفيذي لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية.

وتتوج هذه الجائزة التاسعة الخاصة بتطوير واستخدام الآليات وطرق المراقبة، خبراء المديرية العامة للأرصاد الجوية عن عملهم بعنوان “أنظمة تجميع وتكامل ومعالجة بيانات AWS الموحدة (UNI-AWS DCIPS)”، الذي تم نشره كتقرير مشروع من قبل مديرية الأرصاد الجوية.

وتم منح الفريق المكون من السادة شمس الدين الكراعي، عبد العزيز آيت هرا، يوسف الدراري، والسيدة ربيعة مروشي، هذه الجائزة خلال الدورة 75 للمجلس التنفيذي للمنظمة (20 إلى 24 يونيو)، والتي شارك فيها المدير العام للأرصاد الجوية عمر شفقي، عضو المجلس المذكور منذ سنة 2019.

ومن خلال هذا التتويج، أصبح الخبراء المغاربة من المديرية العامة للأرصاد الجوية أول فريق يفوز بهذه الجائزة على المستوى القاري والعربي.

وتهدف هذه الجائزة إلى تشجيع وتحفيز تنمية القدرات في مجال آليات وطرق المراقبة لنظام الرصد العالمي المتكامل التابع لمنظمة الأرصاد الجوية العالمية في البلدان النامية.

وت منح الجائزة لمقال “متميز” نشر في مجلة علمية، أو لتقرير تقني “مهم”، أو تقرير مشروع أو ملخص لرسالة دكتوراه أو ماجستير تمت مناقشتها بنجاح، وفقا لمعايير محددة.

وتشمل هذه المعايير مساهمة العمل المقدم في استقرار ودقة عمليات الرصد الخاصة بالأرصاد الجوية وما يتصل بها من رصد بيئي في البلدان النامية على المدى الطويل، وأهمية هذا العمل لنظم المراقبة في البلدان النامية، بالإضافة إلى جدواه بالنسبة لبرامج منظمة الأرصاد الجوية العالمية.

وتم خلال هذه الدورة للمجلس التنفيذي للمنظمة، تعيين السيد شفقي عضوا ممثلا عن إفريقيا في “اللجنة الاستشارية للسياسات العامة”.

وتقدم هذه اللجنة الاستشارات إلى المجلس التنفيذي بشأن أي مسألة تتعلق باستراتيجية وسياسة منظمة الأرصاد الجوية العالمية التي يقدمها لها المجلس المذكور.