أخبار العالمالأخبار

البيت الأبيض يعلن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة، موافقة السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين.

و في الخرطوم، صدر بيان مشترك عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، وجاء فيه “اتفق القادة (في الدول الثلاث) على تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما” ، مضيفا “اتفق القادة على بدء العلاقات الاقتصادية والتجارية” .

وأكد مصدر حكومي في الخرطوم أن اتصالا هاتفيا جرى الساعة 15,30 (تغ) بين ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ورئيس المجلس الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان.

وذكر المصدر السوداني أن الاتصال الهاتفي حصل بعد إعلان ترامب سحب السودان من اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وأعلن البيت الأبيض قبل وقت قصير من الإعلان عن التطبيع، أن الرئيس الأميركي سيسحب السودان من لائحة “الدول الراعية للإرهاب” .

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي “أبلغ الكونغرس بنيته التراجع رسميا عن تحديد السودان كدولة راعية للإرهاب” ، واصفاً الأمر بأنه “لحظة بالغة الأهمية” للسودان وللعلاقات بين الخرطوم وواشنطن.

وأوضح البيت الأبيض أن السلطات الانتقالية في السودان سددت مبلغ 335 مليون دولار في إطار اتفاق لتعويض أميركيين، ضحايا اعتداءات وقعت خلال حكم الرئيس عمر البشير الذي استمر ثلاثين عاما.

وحكم القضاء الأميركي على السودان بدفع هذه التعويضات بعدما اتهم البلد بدعم جهاديين فجروا السفارتين الأميركيتين في كينيا وتنزانيا، ما أدى إلى مقتل 224 شخصا وجرح نحو خمسة آلاف آخرين.

زر الذهاب إلى الأعلى