الأخبارالمغربمال و أعمال

مجلس الطاقة العالمي.. المغرب يتوفر على إمكانات كبيرة وغير مستغلة في الطاقة الريحية

كشف تقرير حديث لمجلس الطاقة العالمي، أن المغرب لديه إمكانات كبيرة وغير مستغلة إلى حد كبير من موارد الرياح، مؤكدا أنه بإمكان المملكة أن تزيد من قدرة طاقة الرياح البرية بنسبة 43% في السنوات الخمس المقبلة.

وأشار تقرير صادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي، إلى أن المغرب يوجد ضمن أهم الدول النامية التي تمتلك إمكانات كبيرة من طاقة الرياح تؤهلها لتحقيق الطموحات المناخية، ودعم النمو الاقتصادي والوظائف.

واهتم التقرير بدراسة حالة خمسة بلدان هي الأرجنتين وكولومبيا ومصر وإندونيسيا والمغرب، وهي دول “لديها إمكانات كبيرة وغير مستغلة إلى حد كبير من موارد الرياح”، بهدف “إظهار الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الضخمة التي يمكن أن تحققها تنمية طاقة الرياح جنبًا إلى جنب مع النتائج البيئية الإيجابية”.

وأوضح أن الاستغلال الجيد للطاقة الريحية، في الدول الخمس يمكن أن يضيف إجمالي 3.5 غيغاواط، ويوفر 12.5 مليار دولار و130 ألف وظيفة للاقتصادات المحلية، في ظرف 5 سنوات فقط.

وأشار التقرير إلى أن المغرب ومنذ استضافته لـ”كوب 22″ في 2016، أطلق المزيد من الإصلاحات لتطوير قطاع الطاقة المتجددة، ومن بين ذلك، إنتاج أكثر من نصف احتياجات المملكة من الطاقة من مصادر متجددة بحلول 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى