الأخبارالمغربمال و أعمال

“إينوليس” تطلق تمويلا مبتكرا للألواح الشمسية

أعلنت “فالوريز كابيتال” Valoris Capital ، عبر صندوقها الاستثماري المخصص للانتقال الطاقي في المغرب، صندوق الاستثمارات البديلة لـValoris (VAIF) ، الذي يعرف تجاريًا باسم “إينوليس” Enolis، أنها أطلقت تمويلا مبتكرا للألواح الشمسية لصالح الصناعيين والفلاحين بالمغرب، وذلك في سياق مواكبة المملكة في تنفيذ أهداف طموحة في مجال الكفاءة الطاقية وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول 2030،

وذكر بلاغ صادر بالمناسبة، أن “اينوليس” تقدم حلاً شاملاً لتمويل وتركيب وصيانة المزارع الشمسية، بهدف توفير كهرباء خضراء ومجزية اقتصاديا، وهو الحل المخصص لجميع الشركات التي تعمل في مجال الصناعة أو الفلاحة.

ويعتبر VAIF صندوقا مبتكرا معتمد من قبل الهيئة المغربية لسوق رؤوس الأموال (AMMC)، ويهدف إلى تعزيز الاستثمار في الطاقة النظيفة وتخفيف العبء عن الفاعلين الاقتصاديين. يديره خبراء في مجالي المالية والطاقة الخضراء،

ويستهدف VAIF تبسيط اعتماد الطاقة الشمسية للتوليد الذاتي للكهرباء على الجهد المنخفض والمتوسط من قبل الشركات، التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، مما يوفر لهم أمان الاستثمار ومرونة التمويل.

وبهذا الخصوص، أوضح المدير العام لشركة ،Valoris Capital، مخلص الإدريسي، أن هدف “إينوليس” هو السماح للعديد من الصناعيين ومستغلي الضيعات الفلاحية الكبار في المغرب بتقليل تكاليف الطاقة وبصمتهم الكربونية، من خلال نموذج “الإنفاق الرأسمالي المجاني” الذي يعفيهم من الاستثمار بأنفسهم، ويحافظ على قدرتهم على الاقتراض، وذلك من خلال منحهم في نهاية الفترة التعاقدية وضعية “مالك التجهيزات”، التي تم تمويلها أولاً بواسطة VAIF كمستثمر جانبي.

ومن جهته، قال كمال برادة، مدير الاستثمارات فيVAIF، إن “إينوليس تمتلك الموارد المالية والخبرة التقنية والوجود المحلي اللازم لإتمام مشاريع الطاقة الشمسية في جميع أنحاء المملكة. هيكلتنا الجديدة مصممة لتقديم خدمة زبناء متازة وضمان أداء المنشآت على المدى الطويل. نحن متحمسون لإطلاق هذه المبادرات الجديدة التي تتيح للشركات المغربية التحكم في مستقبلها الطاقي”.

باعتمادها على شراكات محلية قوية لتنفيذ سريع وفعال، تلتزم “إينوليس” بتقديم دعم كامل من المشورة الأولية إلى إتمام المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى