الأخبارالمغربمال و أعمال

البنك الأوروبي يدعم المغرب ب250 مليون أورو بعد زلزال الحوز

أعلن البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، الأربعاء، عن تعبئة 250 مليون أورو خلال الفترة من 2023 إلى 2025، بهدف دعم المغرب في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.

وتتضمن هذه الاستجابة مرحلتين رئيسيتين مصممتين بطريقة تهدف إلى “تعزيز استدامة الاستعادة والتنمية الإقليمية المشمولة”، وفقًا لبيان الجهة الموجود مقرها في لندن.
وتمتد المرحلة الأولى من 2023 إلى 2025، وستركز على تقديم المساعدات لضحايا الزلزال، والحفاظ على وسائل العيش والإعمار الأولي. وستسمح هذه المرحلة بمنح قروض للأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (MPME) المتأثرة من خلال مؤسسات تمويلية ومؤسسات تمويل صغيرة وشركاء مشتركين.

وسيتم التركيز بشكل خاص على تحقيق التمويل الاقتصادي للنساء، وتوفير السيولة للبنية التحتية والجماعات المحلية عند الحاجة، ومنح التمويلات لأغراض الاستشارة وإعادة الإعمار الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفقًا للمصدر نفسه.

وستشمل المرحلة التالية دعم المجموعة البنكية الأوربية لخطة التنمية والشمول طويل الأمد للحكومة لصالح المناطق، بما في ذلك مشاريع البنية التحتية وتوسيع الفرص الاقتصادية للسكان في المناطق المتضررة.

وستعمل المجموعة على “تسهيل وصول والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، ودعم إعادة الروح والمرونة في قطاع السياحة وسلاسل القيمة الزراعية، وتحسين البنى التحتية البلدية والإقليمية الرئيسية، وتعزيز التنويع الاقتصادي واستثمار رأس المال البشري من خلال استثمارات مستهدفة وخدمات استشارية لصالح القطاع الخاص”.
وأكدت هايكه هارمجارت، المديرة العامة للبنك المكلفة بالجزء الجنوبي والشرقي من حوض البحر الأبيض المتوسط في بيانها، أن “هذه الاستجابة متعددة الأبعاد ستتم بتنسيق وثيق مع الحكومة المغربية وأطراف أخرى من القطاعين العام والخاص، وستتم تنفيذها بالتعاون مع شركاء ومانحين دوليين آخرين”.

ويعتبر المغرب عضوا مؤسسا في البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، وقد استفاد من تمويل البنك منذ 2012. حتى الآن، وقامت المجموعة البنكية باستثمار 4.2 ملايير أورو في المغرب، موزعة على 95 مشروعًا.

زر الذهاب إلى الأعلى