الأخبارالمغربمال و أعمال

“سوكدين” الفرنسية تعتزم إقتناء 10 في المائة من رأسمال “كوسيمار”

كشفت وكالة “بلومبرغ” الدولية، أن الشركة الفرنسية المتخصصة في تجارة المواد الأولية والسكر والأغذية (سوكدين) Sucden، تعتزم إقتناء حصة تبلغ حوالي 10% من رأسمال شركة “كوسيمار”، الرائد المغربي في صناعة السكر.

وذكرت الوكالة الدولية، نقلا عن مصادر مقربة من الصفقة، أن العملية المالية تمت بالتعاون مع مستثمرين محليين، فيما يتوقع أن يتم إنهاؤها قبل متم السنة الجارية (2023).
وتأتي هذه الاتفاقية في ظل ارتفاع أسعار السكر عالميًا نتيجة لنقص في الإمدادات العالمية بسبب أزمة في قطاع السكر في البرازيل والهند وتايلاند، وانخفاض في محاصيل السكر، يتوقع أن يستمر.

وتأتي عملية الاستحواذ القادمة لشركة “سوكدين” أيضًا في وقت قريب من إعلان شركة “ويلمار” الدولية، وهي واحدة من أكبر شركات تجارة السكر في العالم، عن موافقتها على بيع حصتها البالغة 30.5% في “كوسيمار” لمستثمرين مغاربة مقابل 5.96 ملايير درهم.

ويعتبر تاريخ الشركة الفرنسية “سوكدين” عميق في المغرب، إذ أسس موريس فارسانو وجاك روبوه شركة تجارة السكر والشاي والملح في المغرب في أواخر 1940. وتمتلك الشركة حاليًا 15% من سوق السكر على مستوى العالم، وتعمل أيضًا في تجارة القهوة والكاكاو.

زر الذهاب إلى الأعلى