الأخبارالمغربمال و أعمال

“ألفالينر”.. ميناء طنجة المتوسط يحتل المركز 19 عالمياً

انضم ميناء طنجة المتوسط ​​إلى قائمة أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، وفقا لأحدث تصنيف نشرته شركة التحليل البحري  “ألفالينر” Alphaliner  في شهر مارس الماضي.

واحتل طنجة المتوسط  من خلال هذا التصنيف المركز 19  عالميا من بين 500 ميناء حاويات في العالم، حسب تصنيف شركة Alphaliner .

وبهذا أصبحت  المغرب أول دولة أفريقية تدخل قائمة أفضل 20 دولة في العالم. إذ تجاوز ميناء طنجة المتوسط، التي كان من المقرر اندماجه في قائمة أفضل 20 ميناء في العالم في عام 2027، إلى جانب الموانئ المهمة، مثل موانئ نيويورك وهامبورغ، لتحتل المرتبة 21 و22 على التوالي عالميا.

على المستوى الأوروبي، يحتل المركز الثالث في أوروبا في هذا التصنيف ويأتي بعد ميناء روتردام (الثالث عشر) وأنتويرب/بروج (الخامس عشر)، بينما لا يظهر أي ميناء إسباني في قائمة أفضل 20 ميناء في العالم.

وللتذكير، احتل ميناء فالنسيا المرتبة 30 عالميًا خلال سنة 2022 ، يليه ميناء بيريوس (اليونان) في المرتبة 31. احتل ميناء الجزيرة الخضراء المرتبة 42 في العالم.

ووفقا لتصنيف Alphaliner، شهد ميناء طنجة المتوسط ​​أيضا في عام 2023 ثاني أفضل تطور سنوي من حيث النسبة المئوية في أفضل 20 مدينة في العالم، مع زيادة بنسبة 13.4%، بعد تشينغداو (16.9%).

زر الذهاب إلى الأعلى