الأخبارالمغربمال و أعمال

المغرب يتصدر قائمة المصدرين الرئيسيين للخضروات والفواكه إلى إسبانيا

كشفت معطيات حديثة عن هيمنة المغرب على قائمة المصدرين الرئيسيين للخضروات والفواكه إلى السوق الإسبانية، وذلك حسب ما أعلنه الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية “فيبيكس”.

وأفادت بيانات “فيبيكس” أن واردات إسبانيا من الخضروات والفواكه المغربية خلال شهر يناير الماضي قد بلغت 134 مليون دولار، ًمسجلةً بذلك زيادة ملحوظة بنسبة 45% مقارنة بشهر يناير 2023.

وعلى صعيد الصادرات، فقد سجلت الصادرات المغربية من الخضروات والفواكه إلى إسبانيا خلال نفس الفترة أكثر من 57 ألف طن، ًأي بزيادة تقدر بحوالي 31% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبشكل عام، بلغت إجمالي الواردات الإسبانية من الخضروات والفواكه من خارج الاتحاد الأوروبي خلال شهر يناير الماضي أكثر من 164 ألف طن، بينما بلغت الواردات من داخل دول الاتحاد الأوروبي 180 ألف طن.

وإجمالا، استوردت إسبانيا في يناير الماضي أكثر من 345 ألف طن، بزيادة تقدر بـ 11% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

وتظهر الأرقام نفسها أن إسبانيا استوردت في يناير الماضي ما قيمته 261 مليون دولار من الخضر والفواكه من دول خارج الاتحاد الأوروبي، في حين بلغت قيمة مشترياتها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي 129 مليون يورو.

وأشار المصدر ذاته إلى تصدر المغرب كذلك قائمة الدول المصدرة للفواكه والخضر الطازجة إلى الاتحاد الأوروبي، إذ استوردت الدول الأعضاء في هذا التكتل، إلى حدود شتنبر الماضي، قرابة 14 مليار يورو من المنتجات الزراعية، استحوذت المملكة لوحدها على 1.8 مليار يورو منها.

زر الذهاب إلى الأعلى