أفريقياالأخبار

الاتحاد الأوروبي يمنح تونس 300 مليون أورو

منح الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، مبلغ 300 مليون أورو لتونس، وذلك في إطار برنامج المساعدة المالية الكلية.

وبحسب سفير الاتحاد الأوروبي في تونس، ماركوس كورنارو، فقد صرفت المفوضية الأوروبية مبلغ 300 مليون أورو، في إطار برنامجها للمساعدة المالية الكلية، والتي تقدر قيمتها الإجمالية ب600 مليون أورو، لمواجهة الأزمة الناجمة عن جائحة (كوفيد-19).

ويتعلق الأمر بالقسط الأول من هذا البرنامج، الموقع بين تونس والاتحاد الأوروبي، في نونبر 2020، وصادق عليه مجلس نواب الشعب (البرلمان) في أبريل 2021.

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي أن هذه المساعدة المالية الكلية البالغة 300 مليون أورو “ستمكن تونس من تعبئة مواردها المالية لمواصلة التصدي للتداعيات السلبية الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19”.

وأكد أنها تمثل “دليلا إضافيا على دعم الاتحاد الأوروبي الثابت لشريكه التونسي”.

وكشف أن هذا القسط ينضاف للمساندة المتواصلة لتونس لتعبئة مواردها المالية لمرافقة الإصلاحات القطاعية، وعلى رأسها القطاع الصحي، بتوفير المستلزمات الطبية واللقاحات في إطار مبادرة “كوفاكس”.

ويتواصل، في هذا الاطار، الدعم الأوروبي لمساندة وتشجيع الهيئات السياسية والشركاء الاجتماعيين لتبني برنامج إصلاحي هيكلي، مما سيمكن تونس من رفع تحدياتها المالية، وخاصة خلق مناصب الشغل.

وينضاف هذا القسط للتبرعات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لتونس لتعبئة ميزانية الدولة للعام 2020 والمقدرة بـ 240 مليون أورو، لمرافقة برامج قطاعية مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى