أخبار العالمالأخبار

البنك الدولي يؤكد مواصلة وقوفه إلى جانب لبنان والتزامه بدعمه في تنفيذ مشاريعه

أجرى حسان دياب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية،اليوم الاثنين ، لقاء مع فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يزور لبنان حاليا.

وأفاد بيان صدر عن مجلس الوزراء اللبناني ، بأن هذا اللقاء خصص ” للبحث في آليات تنفيذ المشاريع الممولة من البنك الدولي بكل شفافية ” ، لا سيما المشروع الطارئ لشبكة الأمان الاجتماعي الذي يستهدف الأسر اللبنانية الأكثر فقرا.

وأكد بلحاج ، أن البنك الدولي ، سيبقى إلى جانب لبنان ، ويلتزم بدفع قرض شبكة الأمان الاجتماعي ، الذي تبلغ قيمته 265 مليون دولار، مع إمكانية إضافة 300 مليون دولار لدعم الفئات المهمشة.

وللإشارة فإن المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان الاجتماعي للإستجابة للأزمة التي يعيشها لبنان ،هو مشروع مدته ثلاث سنوات ، يهدف إلى تقديم تحويلات نقدية ، وتيسير الحصول على الخدمات الاجتماعية للبنانيين الفقراء الرازحين تحت خط الفقر المدقع، والمهمشين الذين تأث روا بالأزمة الاقتصادية وجائحة فيروس كورونا ، من خلال قرض كلفته 246 مليون دولار أمريكي ، منخفض الفائدة ذي أجل استحقاق طويل من البنك الدولي .

ويرمي المشروع إلى إيقاف الزيادة في معدلات الفقر المدقع، والحفاظ على رأس المال البشري للأطفال ، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و18 عاما ، الملتحقين بالمدارس الحكومية، من خلال تقديم تحويلات نقدية وتيسير الحصول على الخدمات الاجتماعية.

كما يسعى المشروع إلى بناء منظومة وطنية مستدامة لشبكات الأمان الاجتماعي في لبنان ، حيث سيعمل على توسيع مظلة البرنامج الوطني للحكومة اللبنانية ، لدعم الأسر الأكثر فقرا وتعزيزه. والبرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا ، الذي انطلق سنة 2011 بدعم مالي وفني من البنك الدولي ، هو برنامج للمساعدات الاجتماعية الرئيسي ، لمحاربة الفقر في لبنان .

زر الذهاب إلى الأعلى