أخبار العالمالأخبار

البنك الدولي يلتزم بدفع قرض شبكة الأمان الاجتماعي للبنان

أكد نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، أن البنك الدولي ملتزم بدفع القرض المخصص لشبكة الأمان الاجتماعي للبنان بقيمة 265 مليون دولار، مع إمكانية إضافة 300 مليون دولار لدعم الفئات المهمشة.

وقال المسؤول بالبنك الدولي عقب مباحثات أجراها أمس الاثنين بيروت مع الرئيس اللبناني ميشال عون أن المؤسسة المالية الدولي “ستبقى بجانب لبنان ولن تتركه وحيدا في أزمته”.

وتم خلال اللقاء، التطرق إلى التقرير الذي أعده البنك الدولي مؤخرا، والذي وصف فيه الأزمة الاقتصادية والمالية التي تضرب لبنان من بين الأزمات العشر وربما من بين الأزمات الثلاث الأكثر حدة عالميا منذ أواسط القرن التاسع عشر.

وطالب الرئيس اللبناني بإعادة هيكلة قروض البنك الدولي لبلاده، والتي لم تستعمل بعد، وذلك حسب الأولويات الطارئة.

وقال إن “أولى المهمات التي ستتولاها الحكومة الجديدة فور تشكيلها، هي متابعة الإصلاحات التي بدأ العمل بها، وفي مقدمها استكمال التدقيق المالي الجنائي في المؤسسات العامة.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، قد حذر قبل أيام من أن “لبنان على مشارف الانهيار الشامل”، مناشدا الدول إنقاذ بلاده وسط فشل في تشكيل حكومة جديدة.

وكان الرئيس اللبناني قد كلف في 22 أكتوبر الماضي رئيس “تيار المستقبل” سعد الحريري، بتشكيل الحكومة، لكنه لم يتمكن من ذلك بسبب خلافاته مع عون وتياره السياسي على الحصص الوزارية وشكل وطبيعة الحكومة.

وتترافق الأزمة الحكومية في لبنان مع سلسلة أزمات اقتصادية ومعيشية وصحية متشابكة أدت لارتفاع معدل الفقر إلى أكثر من 50 في المائة وتفاقم البطالة والتضخم وانهيار سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار .

زر الذهاب إلى الأعلى