أفريقياالأخبار

موريتانيا.. منحة من البنك الدولي بقيمة 40 مليون دولار لدعم تشغيل الشباب

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي، أمس الجمعة، على تقديم منحة لموريتانيا عن طريق المؤسسة الدولية للتنمية، بقيمة 40 مليون دولار لدعم مشروع تشغيل الشباب وخلق فرص عمل لائقة، بحسب ما أفاد به مصدر رسمي موريتاني، اليوم السبت.

وأوضح المصدر ذاته، أن هذا المشروع، الذي تشرف عليه وزارة التشغيل والتكوين المهني الموريتانية، يهدف إلى تحسين وخلق فرص عمل للشباب وخصوصا الفتيات، بالمناطق القروية، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و24 عاما، ولم يساعدهم الحظ في متابعة دراستهم ولم يستفيدوا يوما من تدريب أو تكوين مهني، أو يجدون أنفسهم في أوضاع عمل غير مستقرة.

وأضاف أن التقديرات تشير إلى أن 156 ألف شاب وشابة من هذه الفئة في المناطق المعنية، وهي ولايات نواكشوط الثلاث، والحوضين الشرقي والغربي، ولعصابة، والترارزة، وكيديماغا، والتي تمثل حوالي ثلث الساكنة الموريتانية، هم أول المستفيدين من المشروع.

وسيتم تنفيذ المشروع من خلال خمس مكونات تهم دعم التوجيه وتطوير مشروع مهني واكتساب مهارات الاندماج الاجتماعي، ودعم التكوين المهني والتقني والصناعي، وتشجيع المشاريع الصغيرة من أجل الأنشطة المدرة للدخل، وإدارة المشروع ومتابعته وتقييمه، بالإضافة إلى الاستجابة للطوارئ.

وكانت وزارة التشغيل والشباب والرياضة الموريتانية قد أطلقت، العام الماضي، برنامج “مشروعي مستقبلي” الموجه لمساعدة رواد الأعمال الشباب وحاملي المشاريع القابلة للتحقيق، وذلك بهدف تمكين الشباب، واستدامة المشاريع وخلق فرص الشغل، وتمويل 1500 مشروع مدر للدخل.

يذكر أن مشروع تشغيل الشباب بموريتانيا، يمثل جزءا من “تعهدات” الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، في ما يتعلق بخلق فرص تشغيل لائقة لصالح الشباب والنساء، وخاصة من الفئات الهشة والمحرومة.

زر الذهاب إلى الأعلى