أخبار العالمالأخبار

البنك الدولي يقدم 290 مليون دولار للأردن للحد من تداعيات جائحة ” كورونا “

وافق البنك الدولي ، على تقديم تمويل للأردن بقيمة 290 مليون دولار ، للحد من تداعيات جائحة “كورونا “.

وقال البنك الدولي في بيان ، إن هذا التمويل الجديد ، سيقود إلى زيادة التحويلات النقدية المقدمة للأسر الفقيرة ، والأسر التي تقف على حافة الفقر ، من المتضررين من الجائحة ، وتقديم إعانات الأجور للعاملين في بعض الشركات الأكثر تضررا منها.

وأشار إلى أنه ” على الرغم من أن الاقتصاد الأردني ، قد وضع قدميه على بداية طريق التعافي من الأزمة ، إلا أن الصدمة الناجمة عن الجائحة ، لا تزال تداعياتها ملموسة ، ومن أهم مظاهرها فقدان الوظائف وانخفاض الأرباح “.

ويعد هذا التمويل الإضافي جزءا من حزمة تمويلية قدرها 1ر1 مليار دولار ، تم الإعلان عنها مؤخرا ، ويقدمها البنك الدولي ، بالتعاون مع شركائه الدوليين ، على شكل قروض ومنح مجمعة ، لمساندة الأردن في جهوده للاستجابة لجائحة ” كورونا ” وتعزيز التعافي الاقتصادي المبكر والشامل والقادر على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية.

ونقل البيان عن المدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمجموعة البنك الدولي ، ساروج كومار جاه ، قوله إن البنك سيواصل دعمه للأردنيين حتى تنتهي هذه الأزمة .

وأوضح أن هذا التمويل سيؤدي إلى توسيع مظلة التحويلات النقدية ، لتضم المزيد من الأسر المستحقة ، بما في ذلك الأسر التي تعولها نساء ، فضلا عن سداد جزء من رواتب العاملين في القطاع الرسمي ، في منشآت الأعمال التي تكافح من أجل فتح أبوابها للعاملين ، ومواصلة سداد رواتب عمالها وموظفيها نتيجة للجائحة.

وكان البنك الدولي وافق في 14 من الشهر الجاري على برنامج بقيمة 500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من أجل تحقيق التعافي الأخضر والشامل من جائحة فيروس “كورونا”.

زر الذهاب إلى الأعلى