أخبار العالمالأخبار

البنك الدولي : حوالي 570 مليون دولار خسائر قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير

قدر البنك الدولي ، الخسائر المباشرة في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير بنحو 570 مليون دولار.

وقال البنك الدولي ، في تقرير أعده بالشراكة مع الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ، وبتعاون وثيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية ، والمجتمع المدني والقطاع الخاص في غزة ، إن القطاعات الاجتماعية كانت الأكثر تضررا (140 – 180 مليون دولار ).

وأضاف أن قطاع الإسكان يمثل وحده حوالي 93 في المائة من إجمالي الأضرار التي لحقت بالقطاعات الاجتماعية ، فضلا عن القطاعين الإنتاجي والمالي ، حيث تأتي الزراعة والخدمات والتجارة والصناعة في المقدمة.

ووفق التقرير ، فقد أسفر العدوان الإسرائيلي،أيضا،عن خسائر اقتصادية ، من حيث توقف التدفقات الاقتصادية والإنتاج والخدمات ، تتراوح ما بين 105 و 190 مليون دولار.

وذكر التقرير أن “القطاعات الاجتماعية كانت هي الأكثر تضررا ، حيث تسبب ارتفاع تكلفة الصحة والحماية الاجتماعية،ناهيك عن البطالة ، في حوالي 87 في المائة من الخسائر”.

وأشار إلى أن الاحتياجات التي يتطلبها تحقيق التعافي السريع تصل إلى 485 مليون دولار على الأقل.

ولفت إلى أن التقديرات التي يحملها هذا التقييم السريع للأضرار والاحتياجات هي تقديرات أولية ، لكنها حيوية لتحديد التدخلات ذات الأولوية.

وتشمل احتياجات التعافي العاجلة ، بحسب المصدر ذاته ، تقديم مساعدة نقدية لحوالي 45 ألف شخص ، وتوفير 20 ألف فرصة عمل إضافية بدوام كامل لمدة 12 شهرا ، وإعطاء الأولوية لإسكان أكثر من 4000 شخص تعرضت مساكنهم للتدمير أو لأضرار جزئية ، كانت تؤوي نحو 7000 طفل لدى الأسر التي فقدت تلك المساكن.

وأكد البنك الدولي على أن التعافي السريع على المدى القصير يعتمد على الدعم المالي ، بما في ذلك دعم الجهات المانحة ، فضلا عن تعاون إسرائيل للتعجيل بالوصول إلى المواد والمعدات المخصصة للأغراض المدنية.

كما أوصى التقرير بتلبية الاحتياجات الفورية والمستقبلية،مثل إصلاح مرافق البنية التحتية التي تتسم بالشمول والكفاءة في استخدام الطاقة والاستدامة البيئية، فضلا عن اعتماد ما يلزم من تدابير لتوفير ضمانات اجتماعية أقوى وتنفيذ إصلاحات سياساتية محددة الأهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى